عالم الحيوانات

ناقة البحر Dugong , صور و معلومات عن ناقة البحر

حيوان ثديي مائي ضخم من عائلة الأطوميات Dugongidae ورتبة آكلات العشب
يألف هذا الحيوان العيش في المياه الساحلية الضحلة الممتدة من البحر الأحمر وأفريقيا الشرقية إلى الفليبين وغينيا الجديدة وأستراليا الشمالية.
وهو حيوان ضخم يشبه الحيتان يبلغ إجمالي طوله حوالي 4 أمتار ويتراوح وزنه بين 230 و 908 كلغ لونه رمادي من الظهر والجانبين شاحب اللون من الجهة السفلية تنتشر على جسمه شعيرات وتشكل على وجهه ما يشبه الشوارب عيناه الصغيرتان مستديرتا الشكل سوداوان وليس له أذنان ظاهرتان بل هما عبارة عن فتحتين صغيرتين فقط وله خيشومان ضخمان مقوسان ومقفلان بصمامان عضليان ولأنثاه حلمتان وهو يصطاد للحمه وزيته وجلده مما أدى إلى انقراضه.
يحيا هذا الحيوان ضمن أزواج أو جماعات قد يصل تعداد أفرادها إلى عدة مئات يقتات بالأشنة والأعشاب البحرية وهو يتغذى في الليل فقط مستخدماً أضلاعه الأمامية لحفر الأعشاب والدرنات البحرية وهو يسبح مبقياً الأضلاع الأمامية مرفوعة جانب الجسم ودافعاً بنفسه إلى الأمام مع حركة الذيل. كما يمكنه البقاء غائصاً تحت الماء لمدة عشر دقائق متواصلة.
تلد الأنثى عادة خارج الماء فوق بقعة رملية حيث تضع صغيراً واحداً لا يلبث أن يعود مع أمه إلى الماء مستخدماً أضلاعه الأمامية فقط في السباحة ثم بعد ذلك يتمكن من استخدام ذيله هذا الصغير يبقى مع أمه لمدة سنة قبل أن يستقل عنها وعملية الولادة من الممكن أن تحدث خلال السنة وليس في وقت محدد.

زر الذهاب إلى الأعلى