الأمومة والطفولة

موه الكلية الخلقي عند الطفل , علاج موه الكلية الخلقي

ما هو موه الكلية الخلقي

ان موه الكلية الخلقي هو توسع خلقي لحويضة الكلية (Renal pelvis)، يرافقه احيانا توسع الكؤوس الكلوية (Calices renales)، في كلية واحدة او في كلتا الكليتين.
اذا كانت الاصابة في كلية واحدة فقط، وكانت الكلية الاخرى معافاة، فان الاستفسار الطبي للعامل الذي يؤدي للتوسيع والعلاج يجريان بعد الولادة. اما في الاصابة ثنائية الجانب الصعبة، او في حال تشخيص كلية واحدة فقط مع موه بدرجة خطورة مرتفعة والجنين معافى، وعند وجود قلة الصاء (Oligohydramnios – قلة السائل السلوي) (يتركب السائل السلوى بغالبيته من بول جنيني)، يعتقد البعض بوجوب اجراء جراحة داخل الرحم لتحرير الانسداد. ان نسبة نجاح هذه الجراحات منخفضة جدا. يجب عند وجود دليل على اصابة ثنائية الجانب صعبة مع قلة الصاء، في الاسابيع الاولى للحمل، الاخذ بعين الاعتبار ايقاف الحمل.

أسباب وعوامل خطر موه الكلية الخلقي

مسببات التوسع هي:
1. انسداد في الجهاز الجامع (Collecting) في منطقة الاحليل (Urethra)، المثانة (Urinary bladder)، الحالب (Ureter) او الحويضة (Pelvis renalis). الانسداد الاكثر انتشارا، هو في منطقة اصل الحالب من الحويضة (تضيق الموصل الحالبي الحويضي – Uretero – pelvic junction stricture).
2. رجوع بول من المثانة للحالب (جزر مثاني حالبي – Vesicoureteral reflux).
3. حالة عابرة دون ظهور نتيجة تشريحية واضحة.
ان موه الكلية الخلقي هو احد العيوب الاكثر شيوعا في جهاز البول (يتراوح ظهور المرض بين حالة واحدة لكل مائة حالة حمل 1: 100 الى حالة واحدة من بين كل خمسمائة حالة حمل 1: 500)، ويمكن اكتشافه في الثلث الثاني للحمل.
يصنف موه الكلية لخمس درجات خطورة:
1. عرض الحويضة حتى 1 سم.
2. عرض الحويضة 1-1.5 سم.
3. عرض الحويضة يزيد عن الـ 1.5 سم، مع توسع خفيف للكؤوس الكلوية (Calices renales).
4. عرض الحويضة يزيد عن الـ 1.5 سم، مع توسع متوسط للكؤوس الكلوية.
5. عرض الحويضة يزيد عن الـ 1.5 سم، مع توسع صعب للكؤوس الكلوية وقشرة الكلية ارق من العادة.
تشخيص موه الكلية الخلقي

يتم توضيح سبب موه الكلية بعد الولادة، بمساعدة فحوصات تصوير فوق صوتي (فائق الصوت – Ultrasound) للكلى ومسالك البول، يتم احيانا اجراء تفريسة مشعة (Radioactive scan) للكلى (لتحديد وجود انسداد ممكن في مسالك البول) و/او تصوير المثانة (Cystography – حقن مادة تباين (Contrast medium) للمثانة بواسطة قثطار (Catheter) يدخل للاحليل). يهدف هذا الفحص لنفي وجود اضطرابات في الاحليل (Vesicoureteral reflux).
علاج موه الكلية الخلقي

يعطى العلاج وفقا لسبب وخطورة الاضطراب الكلوي، الاكتفاء بالمتابعة الطبية، علاج بمضادات حيوية لمنع تلوث مسالك البول، او جراحة. ان الاطفال مع توسع الجهاز الجامع، اكثر عرضة لتطوير تلوثات في مسالك البول من الاطفال دون توسع، لذلك عند اصابة احد هؤلاء الاطفال (مع هذا الاضطراب) بارتفاع حرارة مجهول السبب، يجب اجراء فحوصات بول شاملة ومزرعة (مستنبت – Culture)

زر الذهاب إلى الأعلى