القسم العام

موقع البحر الأحمر

البحار من أهم المعالم التي تشكّل الكّرة الأرضيّة وما فيها من ماء، وهناك العديد من البحار في العالم ومن أشهرها البحر الأحمر، والبحر الأبيض المتوسط، والبحر الكاريبي، وبحر العرب، والبحر الأسود، والبحر الميّت، وغيرها من البحار التي تغطّي مساحات كبيرة من مساحة الأرض. وفي مقالنا هذا سنتعرّف أكثر على ( البحر الأحمر )، وأين يقع هذا البحر، وما هي أهم موارده الطبيعيّة الغنيّة، ولماذا سُميّ البحر الأحمر بهذا الاسم.
البحر الأحمر أو كما يسمّى أيضاً ببحر الحبشة، أو بحر القلزم، هو بحر متفرّع من مياه المحيط الهنديّ، ويُعتبر مع الخليج العربيّ مدخل لمياه المحيط الهندي بين قارتيّ آسيا وإفريقيا، ويتّصل هذا البحر مع المحيط الهنديّ من خلال مضيق باب المندب، وخليج عدن في الجنوب منه. في شمال هذا البحر توجد شبه جزيرة سيناء المصريّة، وخليج العقبة، وخليج السويس. يقع البحر الأحمر على الوادي المتصدّع الكبير، ومساحة هذا البحر تزيد عن الأربعمائة ألف كيلو متر مربع، بينما يزيد طوله عن ألفي كيلو متر، وهو من البحار الاستوائيّة التي تقع في شمال الكرة الأرضيّة.
للبحر الأحمر تاريخ قديم، يبدأ من استشكافه على يد المصريين القدامى، الذين كانوا أوّل من استخدمه للطّرق التجاريّة، واستكشاف العالم، وهو البحر الذي ألقَت فيه أم سيدنا موسى ابنها في اليم ليأخذه فرعون ويُربيه. أمّا تسمية هذا البحر بهذا الاسم فهناك عدّة أقوال لتفسير سبب التسميّة منها أنّه يُنسب إلى قبيلة الحمير اليمنية، أو إلى أنّ اللون الأحمر يشير إلى الجنوب في خريطة البورصة كما يشير البحر الأسود إلى الشمال. وهناك نظريّات أخرى ترى أنّ تسميته جاءت من المصريين الذي سمّوا الأراضي المحيطة به بالأراضي الحمراء، أو تبعاً للون البحر اقتراناً بتسمية بحار أخرى بألوان، كالبحر الأسود، والأبيض، والأصفر، بالإضافة إلى عدّة نظريات أخرى.
يتميّر البحر الأحمر عن غيره من البحار، بغنى حياته البحريّة فيه والتنوّع البيولوجي الكثير، ففيه أكثر من ألف نوع من الحيونات اللافقاريّة، وأكثر من مئتي نوع من الشُّعب المرجانيّة. وهو بحر يحيط بالبلاد العربيّة، فتحيطه دولة مصر، وفلسطين، والأردن من جهة الشمال، بينما تحيطه دولتي السعودية، واليمن من جهة الشرق، ودولة مصر، والسودان، وإرتيريا يحيطون به من جهة الغرب. وممّا يجدر ذكره أنّ بعض العلماء لاحظوا أنّ للبحر خصائص بركانيّة ممّا يدفع للاعتقاد القويّ باحتماليّة تحوّل هذا البحر إلى محيط مع مرور الزمن.
ويعتبر البحر الأحمر من أكثر بحار العالم ملوحة، بسبب كثرة التبخّر فيه، ودرجة حرارة مياهه ثابتة نسبياً في السنة كلّها. وللبحر الأحمر تِبعاً لكثرة الدّول التي تحيط به موانئ عديدة تكثر فيها السياحة على مدار العام كلّه، منها ميناء جدّة في السعودية، وميناء العقبة في الأردن، وشرم الشيخ وطابا في مصر، وإيلات ( أم الرشراِش ) في فلسطين المحتلّة، وتعتبر السياحة خطِرة فيها نظراً لكثرة القراصنة الصوماليين في المنطقة.

زر الذهاب إلى الأعلى