القسم الادبي

موضوع تعبير وإنشاء عن الوحدة

إنشاء عن الوحدة تعتبر الوحدة بين أفراد وأبناء الشعب الواحد هي أساس وركيزة الوطن القوي فالوحدة هي التي ترسخ مباديء وقيم العدل والخير والمساواة ويساعد ذلك على دعم أسس وروابط المحبة في المجتمع مما يساهم في رفعة الوطن والإعلاء من شأنه كما يساهم أنتشار الوحدة والتآخي في المجتمع على الحد من أنتشار العنف ويدعم أسس السلام والأمن في كافة النواحي والأرجاء.

وتشتمل الوحدة على الكثير من المعاني والمفاهيم كما يتسع نطاقها لتشمل مجالات كثيرة ومتنوعها وشهدت الفترة الأخيرة إنتشار عدد كبير من حملات التوعية التي دعت إلى ضرورة دعم أسس الوحدة والتسامح بين المجتمع الواحد ونبذ التعصب والعنف حتي تعم المحبة والسلام، ونستعرض لكم من خلال السطور التالية مفهوم الوحدة ومجالاتها المختلفة كذلك سنتناول أهمية الوحدة للفرد والمجتمع.

مفهوم الوحدة ومقوماتها

تشير الوحدة إلى إتحاد مجموعة من الأشخاص المختلفين في الجنسية أو العرق أو الدين أو العمر أو الطائفة على رأى أو شيء واحد بهدف تحقيق مصلحة أو منفعة كبري حيث تهدف الوحدة إلى تخطي الأهداف والمصالح والأهتمامات الشخصية بهدف تحقيق المصالح العامة والمجتمعية.

وحتي تتحقق الوحدة بين الشعوب والأفراد ينبغي توافر بعض المقومات والأمور والتي من أهمها توافر مناخ آمن ومستقر يسمح للمواطنين بالتعبير عن آرائهم وممارسة عقائدهم دون قيود بما يعزز قيم المحبة والإخاء بين أبناء الوطن كما تتضمن مقومات الوحدة أيضاً دعم روح الوطنية وحب الخير والمساعدة بين الموطنين من خلال الحملات والإعلانات الدعائية التي يتم نشرها والترويج لها عبر وسائل الإعلام.

مجالات الوحدة

تتسع وتتنوع مجالات وأشكال الوحدة وتنطوي على الكثير من المجالات التي من أهمها.

  • الوحدة الوطنية: تشير الوحدة الوطنية إلى التوحد والإجتماع بين أبناء الوطن الواحد على إختلاف طوائفهم وجنسياتهم وديانتهم على رأى سياسي أو أقتصادي معين بهدف تحقيق مصلحة الوطن ورفعة شأنه.
  • الوحدة بين الشعوب: يعني ذلك الإتفاق بين عدد من الدول والشعوب على رأى معين أو التوحد بينهم في سبيل الدفاع عن قضية معينة.
  • الوحدة في العمل: يشير ذلك إلى وقوف جميع الأفراد العاملين في مؤسسة أو منظمة أو شركة معينة جنباً إلى جنب من أجل تحقيق مصلحة العمل ويتضمن ذلك التخلي عن الأهداف والرغبات الشخصية حتي تتحقق المصلحة العامة.
  • الوحدة في الأسرة: يشمل ذلك أتحاد أفراد الأسرة بداية من الأبناء وصولاً إلى الأجداد حتي يتحقق الأستقرار ويسود السلام بين أفراد الأسرة وتعم المحبة بينهم.

أهمية الوحدة للفرد والمجتمع

عندما تسود الوحدة في المجتمع يترتب على ذلك الكثير من الأمور والأثار الإيجابية التي من أهمها.

  • قوة وثبات الوطن: تساعد سيادة الوحدة بين أبناء الوطن على قوته وإستقراره حيث يسير أفراد المجتمع على قلب رجل واحد وبالتالي لا يستطيع أى شخص أو أية منظمة العبث بمقدرات هذا الوطن.
  • إستقرار المجتمع: تدعم الوحدة بين الموطنين قيم المحبة والسلام ولذلك فهي تساعد في التخلص من المشاكل ونبذ العنف والقضاء على التطرف ويعود ذلك في النهاية بالنفع على المجتمع بأثره.
  • رفعة الفرد وتقدم المجتمع: يساعد إنتشار الوحدة والسلام في مجتمع ما الفرد على الأنتاج حيث تتوافر له الأجواء المناسبة للعمل ويعود ذلك على المجتمع بالتقدم والنهوض في شتي المجالات.

يجب أن تعمل كافة الحكومات والدول على توطيد أواصر الوحدة والتسامح دائماً بما يساعد في رفعة الأوطان والنهوض بشأنها في مجالات عديدة كما يساهم في نبذ التعصب والتخلص من العنف والقضاء على الأرهاب ويصب ذلك كله في مصلحة الفرد الذي ينعم بأجواء مليئة بالهدوء والأستقرار بشكل يساعده على الإنتاج والعمل.

زر الذهاب إلى الأعلى