القسم العام

من هو مخترع مواصلة الطائرة

مقدمة

ينسب إختراع الطائرة في مناهجنا الدراسية إلى الأخوين رايت، وهما أورفيل رايت الذي ولد في 19/Aug/ 1971 وتوفي في 30/ 1/ 1948 . ويلبر رايت ولد في 16/4/ 1867 وتوفي في عام 30/ 5/ 1912.. ظهر اهتمام الأخوين رايت بالطيران منذ صغرهما إذ كان كل من الأخوين رايت ميكانيكي وفني دراجات هوائية.

عباس بن فرناس

والأمر الذي نجهله أن العالم والمخترع المسلم عباس بن فرناس هو الطيار الأول في هذة الكرة الأرضية، إذ قام العالم المسلم عباس بن فرناس في القرن التاسع الميلادي في عهد الأمويين في قرطبة بأبحاثه ودراساته، حيث قام العالم المسلم عباس ابن فرناس بدراسة دقيقة لحركةأجنحة الطيور أثناء طيرانها، وإستخدم مهاراته ومعرفته بالحساب في حساب التناسب بين السرعة والرياح،كما قام بصناعة رداء كساه بالريش حول الأكمام ليمثل الجناح للطائرة، وقام بأول محاولةللإنسان للطيران، بأن قام بالقفز من مكان مرتفع وحلق مدة من الزمن إلّا أن المشكلة التي واجهته هي عملية الهبوط إذ أنه لم يدرس أهمية الذيل في الهبوط، مما أدى إلى سقوطه وتحطم الطائرة وإصابته في ظهره.
لذا يعتبر العالم المهندس والفلكي والفيزيائي والكيميائي وعالم الرياضيات المسلم الطيار الأول في الارض، ويفصله عن المحاولة التالية للطيران حوالي الألف عام. لذا فإن تجربته الأولى في الطيران أعطت من أتى بعده من علماء ومخترعين دروساً وخبرات مهدت لهم الطريق في عالم الطيران.
الدليل على أن العالم المسلم عباس ابن فرناس هو الطيار الأول بالتكريم الذي قامت به وكالة الفضاء الأمريكية ناسا للعالِم والمخترع المسلم ابن فرناس وذلك بإطلاق إسمه على إحدى فوهات القمر. في السنة الهجرية 1369 هجري. وتوفي العالم المسلم عباس ابن فرناس عام 887 م.

الأخوين رايت

بالنسبة للأخوين رايت خبرتهم الواسعة في مجال الميكانيك وإطلاعهما على العلوم التطبيقية بالإضافة إلى ولعهما بالطيران ساعدت كثيرا في التجارب والأبحاث التي قاما بها، كان الهدف الذي عمل الأخوين رايت على تحقيقه هو التحليق في الهواء بقوة رفع مستمدة من المحرك، فكانت تجربة الطيران التي نجحا فيها بالتحليق بطيارة لها أجنحة ومحرك أيقظت آمال كبيرة في إستطاعة الإنسان التحليق في الهواء.
ينسب معظم المؤرخين إختراع الطائرة إلى المخترعان الأمريكيان الأخوين رايت، حيث كانت محاولة الأخوين رايت هي الأولى بطيارة بمحرك وجسم أثقل من الهواء.وكان أطول محاولة طيران قام بها الأخوين رايت إستغرقت حوالي75 دقيقة وعلى ارتفاع ما يقارب100 متر.
شهد القرن العشرين تطور هائل في عالم الطيران منذ عام 1903 على مدى المئة عام الّاحقة إلى أن وصلت تصنيع الطائرات إلى ما نحن عليه في وقتنا الحالي من طائرات حربية وطائرات لنقل الركاب وطائرات بدون طيار للاستطلاع.

زر الذهاب إلى الأعلى