متفرقات

من هو علي بن أبي طالب

علي بن أبي طالب هو علي بن أبي طالي القرشي ، وهو ابن عم الرسول ، كما أنه أول فدائي في الاسلام ، حيث أنه افتدى الرسول من خلال النوم في فراش الرسول عندما أجمع أهل قريش على قتله ، فقد عرض حياته للخطر من أجل حماية الرسول لذلك كان أول فدائي في الاسلام .

من مواليد مدينة مكة المكرمة ، مه كانت فاطمة بنت أسد الهاشمية ، كما أنه ثالث شخص اعتنق الاسلام بعد السيدة خديجة و أبو بكر الصديق ، وهو أول من أسلم من الصبيان الصغار ، فقد كان حديث السن عندما اعتنق الاسلام .

كان ذو علم وافر ، كما أنه كان حليماً وورعاً منذ الصغر ، فقد كان على دراية كبيرة بالأمور الدينية من فقه وعقيدة وحديث وما إلا غير ذلك من علوم القرآن الكريم ، كما انه كان شديد الذكاء ، فقد كان سريعاً في إجراء العمليات الحسابية .

وكان يحث الناس دوماً على طلب العلم ، كما أنه كان يحث على الاهتمام بتعليم الصغار من الأطفال أمور الدين والدنيا .

كما أنه كان علماً من أعلام الاسلام ، وكان واحداً من الأشخاص الذين يحتذا بهم ويأخدونه الناس قدوة لهم في التصرفات ، فقد عرف عنه حسن الخلق ، والصدق والأمانة ، كما أنه اشتهر بالكرم والجود على الناس .

شارك في جميع العزوات مع الرسول فلم يكن يتخلف عن أي غزوة من الغزوات ، كما أنه كان بارعاً في فنون القتال ، وكان واحداً من أهم أسباب النصر في جميع المعارك التي كان يشارك بها .

وقد حمل علي بن أبي طالب العديد من الألقاب طوال فترة حياته ، فقد لقبه بأميرالمؤمنين ، الصديق الأكبر ، الفاروق الأعظم ، وليد الكعبة ، المرتضى ، باب مدينة العلم ، وغيرها العديد من الألقاب .

هاجر مع الرسول إلى المدينة المنورة ، وهو في سن الثانية والعشرون من العمر ، كما أنه كان ممن هاجروا في وضح النهار ، دون أن يخاف من أحد ، وعلى مرأى من عيون أسياد قريش .

كان له ولدين من زوجته فاطمة إبنة الرسول ، وهما الحسن والحسين ، وبايعه المسلمون من أجل تولي الخلافة بعد موت عثمان بن عفان ، وقام بحكم الدولة الاسلامية على أفضل طريقة ، وأعلن للجميع أنه سوف طبق جميع شعائر الاسلام ، ولكن حدثت فتنة كبيرة في فترة حكمه ، الأمر الذي أدى إلى حدوث انشقاقات كثيرة في عهده ، وبالنهاية انتهت المشاكل بعزله من الحكم وحدثت انشقاقات كثية تضررت على أثرها الدولة الاسلامية .

زر الذهاب إلى الأعلى