من هو

من اشهر علماء النفس العالم ” جون واطسون “

من اشهر علماء النفس العالم ” جون واطسون “

بتاريخ 9 يناير 1878 ولد العالم جون برودوس واطسون (John Broadus Watson …. جون واطسون هو مؤسس المدرسة النفسية وهو يحمل الجنيسية الامريكية … والجدير بالذكر ان جون واطسون تمكن من احداث تغير جذري في علم النفس وهذا بموجب وجهة نظر السلوكيون … في عام 1913 ميلاديا قام جون واطسون بالقاء خطبة في جامعة كولومبيا …. ومن اهم الاعمال التي تنسب الى جون واطسون انه قام بابحاث عديدة حول سلوك الحيوان وتربية الأطفال بجانب ابحاثة في مجال الدعاية والإعلان … ومن التكريمات التي حصل عليها جون واطسون “ميدالية ذهبية ” من المنظمة الأمريكية لعلم النفس .

نشائة وحياة جون واطسون
بتاريخ 9 يناير 1878 ولد العالم جون برودوس واطسون … أما مسقط رأسه فكان في مدينة ترافيلرز ريست، كارولينا الجنوبية …. أما اسرة جون واطسون فوالده هو السيد بيكينز باتلر واطسون (Pickens Butler.Watson) ووالدتة هي السيدة وإيما ك. (رو) واطسون (Emma K. (Roe) Watson) .

تعليم جون واطسون
بدأ تعليمه بالالتحاق بالمرحلة المدرسية وبعد ان اتمها التحق بكلية في عمر 16 عام وهي كلية فرمان (Furman College) في جرينفيل كارولاينا الجنوبية …. وعندما بلغ من العمر 21 عام كان حاصلا على درجة الماجستير … قام جون واطسون بدراسة الفلسفة واشرف على دراستة المعلم جون ديوي … وفي عام 1903 استطاع جون واطسون ان يحصل على درجة الدكتورة من جامعة شيكاغو وكانت رسالة الدكتوراة تحت عنوان تعليم الحيوان ..

المناصب التي تولها جون واطسون
كان اول منصب يتولاه جون واطسون في مدرسةٍ مكونة من حجرة واحدة في جرينفيل (Greenville) وكان جون واطسون يقوم بكل الاعمال بداخل هذه المدرسة من مدير وبواب ومدرس … حصل جون واطسون على منصب جامعي في جامعة جونز هوبكينز (Johns Hopkins University) ولم يمكث وقتا طويلا حتى ترقى الى درجة رئيس قسم علم النفس بها .

الحياة الشخصية جون واطسون
تزوج جون واطسون مرتين المرة الاولى ماري آيكس واطسون اما الزواج الثاني فكان في عام 1921 ميلاديا من السيدة روزالي واستمر هذا الزواج حتى وفاة الزوجة عام 1935 .

حياة جون واطسون العلمية
– المدرسة السلوكية : في عام 1913 استطاع جون واطسون ان يضع السمات الأساسية وملامح فلسفته النفسية الحديثة بداخل مقالة قام بنشرها تحت عنوان “المدرسة السلوكية” … اهم ماتوصل اليه جون واطسون في دراساتة النفسية والفلسفية هي “

أن تحليل السلوك ورد الفعل هو الأسلوب الموضوعي الوحيد والطريقة المثلى للنفاذ بداخل تصرفات البشر وإدراكها “

– عبارة “اثنى عشر طفلا” : وهذه العبارة نشأ من ورائها جدال بينه وبين العلماء حين قال ” أعطني اثني عشر طفلاً أصحاء، سليمي التكوين، وهيئ لي الظروف المناسبة لعالمي الخاص لتربيتهم وسأضمن لكم تدريب أيٍ منهم “

وهذه العبارة ذكرها في كتابه ” واطسون المدرسة السلوكية ” .. ولعل واطسون في هذه العبارة وصف بالتتطرف .

– كتاب الرعاية النفسية للمولود والطفل ونقده : في هذا الكتاب قام جون واطسون بكتابة اهم الاختلافات النوعية بين الاطفال والبالغين كما اكد على ضرورة الرعاية والتحليل النفسي للمواليد والأطفال… واهم ماذكره في هذا الكتاب ” اعتقاده بأن الأطفال يجب أن يعاملوا على أنهم بالغين صغار “

– تجربة “ألبرت الصغير” : هذه التجربة كانت اكثر التجارب جدلا في علم النفس قام بها في عام 1920 ميلاديا وهذه النظرية عبارة عن احضار طفل صغير في عمر 11 شهر وقياس درجة الخوف عنده عند رؤية الفأر الابيض فبداية هذه التجربة احضر الطفل والفأر فلم يظهر خوف على الطفل ثم بعد ذلك احضر الطفل والفأر ولكن قام بالطرق على قضيب حديدي فبكى الطفل ثم كرر هذا عدة مرات ثم احضر الفأر بمفردة فخاف الطفل وبكى والشاهد من هذه التجربة ” ان المشاعر قد تصبح ردود فعل مشروطة او متحكم بها ” .

وفاة جون واطسون
في عام حتى 1958 توفى جون واطسون وكان قد بلغ من العمر 80 عام … ودفن جون واطسون في مقبرة ويلوبروك، ويستبورت، كونيكتيكت .

 

زر الذهاب إلى الأعلى