القسم العام

معلومات عن مسحوق الخبز

عادةً ما تجذبنا المخبوزات في كيفية تحضيرها ، خاصة قُبيل مرحلة الطهي والخبز حينما تنتفخ وترتفع العجينة الخاصة بها، ونظراً للأهميّة التي تمنحها عملية النفخ و الإرتفاع هذه للعجينة، ولكونها كانت خطوة من اللّازم توافرها و مكوِّناً أساسيّاً للحصول على عجينة ناجِحة لأي نوع مِن أنواع المخبوزات، كان لا بُد من معرفة هذه المواد المُضافة والتي تعمل على ذلك .

ويعد كل مِن مسحوق الخبز، وصوداالخبز مِن عوامل نفخ العجين وإرتفاعها والتي تُعرف بعمليّة التخمير.

وعَن مسحوق الخبز فهو عبارة عن مسحوق ناعم أبيض اللّون، يُضاف إلى عجين الدقيق قبل أن يُخبز ، كما يحتوي مسحوق الخبز وبجميع أنواعه على النشا و على بيكربونات الصوديوم أو بيكربونات الصودا، بالإضافة إلى ذلك يحتوي مسحوق الخبز على المكوّنات الحمضية تحديداً حِمض الطرطريك،

و تقوم المواد الكيميائية الموجودة في مسحوق الخبز مَع وجود الهواء والسائل الذي عادة ما يكون الحليب أو الماء بتوليد غاز ُاني أكسيد الكربون ، وِعند عمليّة التسخين للعجين تقوم الفقاعات الخاصة بغاز ثاني أكسيد الكربون على التَّمدُّد في داخل العجينة، فتنتفخ العجينة .

ومِن ناحية التأثير يتوافر في الأسواق مسحوق خبز أحادي التأثير والذي يتصف بأنه مُتنشط بالرطوبة لذا كان من اللّازم خبز أي وصفة احتوت عليه فوراً بعد خلطها، بالإضافة إلى مسحوق ثُنائي التأثير الذي يتفاعل مِن خلال مرحلتين ممّا يسمح مِن إمكانيّة الإنتظار لفترة قبل المباشرة بخبزها .
وكما يوجد هناك وصفات يتطلب تحضيرها مسحوق الخبز، يوجد أيضاً من يتطلب تحضيرها البيكينج صودا ،حيث يعتمد كل مكون منهم على بقية المكونات المتوفرة في الوصفة .
فصودا الخبز مادّة خواصها قاعدية تُسفر عن مرارة في الطعم طالما لم تقاوم حموضة باقي المكونات، مع الإشارة أنّه عند مزجها مع مكون حمضي الطبيعة وفيه شيء من الرطوبة مثل اللبن الرائب الشوكولا والعسل، فالتفاعل الكيميائي الحاصل يعمل على تحرير فقاعات من غاز ثاني أكسيد الكربون الذي يحصل ويتمدد داخل درجة حرارة الفرن فيزيد من حجم المخبوز، ويحصل التفاعل مباشرة بعد خلط المواد والمكونات ما يتطلب خبزها فوراً وإلّا سيتعرّض سطحها للهبوط بعد أن تنضُج .
في حين أنّ مسحوق الخبز يحتوي على حمض صاحب تأثير معتدل على الطعم فالوصفات التي تحتاج مسحوق الخبز غالباً ما تحتاج مكونات مُعتدلة الطعم مثل الحليب .

وبناءاً على ما سَبَق يُمكن إستخدام مسحوق الخبز كبديل عن صودا الخبز، لكن هذا سيتطلّب إستخدامك لكميات أكبر من مسحوق الخبز الذي قد يؤثر على الطعم، بينما لا يُمكنك إستخدام صوداالخبز كبديل عن مسحوق الخبز، والسبب في ذلك افتقار صودا الخبز للحموضة التي تجعل الكعكة ترتفع .

لصنع مسحوق الخبز قم بِمزج جزئين من الطرطر مع جزء من صودا الخبز في حال توافرت لديك .

زر الذهاب إلى الأعلى