عالم الحيوانات

معلومات عن فيل بورنيو

فيل بورنيو هو نوع فرعي من الفيلة الآسيوية والتي تتضمن الفيل الهندي ، وفيل سومطرة ، وفيل سري لانكا . فيل بورنيو يعرف أيضا باسم فيل الأقزام كما انه أصغر أنواع الأفيال الفرعية . وكما يوحي اسمه ، فإن فيل بورنيو يتواجد في جزيرة بورنيو في الماليزية وأجزاء من كاليمانتان الإندونيسية . يتميز فيل بورنيو بأذنه الصغيرة عن فيل الأفارقة ، كما لديه أيضا عمود فقري منحني أكثر من فيل الأفارقة . يتبع فيل بورنيو لطرق الهجرة والتي يتم تحديدها بناءاً على موسم الرياح الموسمية . يعيش صغار فيل بورنيو في قطيع . غالباً ما يهاجر فيل بورنيو بين الفصول ويتأثر بمشاكل الرطوبة والجفاف التي تنشأ على طول طرق الهجرة ، تسبب فيل بورنيو على قدرا كبيرا من الدمار في الأراضي الزراعية التي تأسست حديثا .

Borneo elephant Elephas maximus borneensis

النظام الغذائي
فيل بورنيو هو واحد من أكبر الحيوانات العاشبة الغابات في العالم . يمكن أن يأكل الكبار إلى ما يصل 150 كلغ من النباتات كل يوم ، وتعتمد تغذيتهم على أنواع من أشجار النخيل والحشائش والموز البري . فهم من الحيوانات التي تتطلب المعادن من الملح أو من تركيزات المعادن في التلال الكلسية . يأكل الفيل بورنيو للنباتات والمواد النباتية فقط من اجل الحصول على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها للبقاء . فيل بورنيو يتناول تشكيلة واسعة من النباتات بما في ذلك للأعشاب والأوراق والبراعم ، ينبح الفواكه والمكسرات والبذور .

التهديدات
لدى فيل بورنيو عدد من الحيوانات المفترسة بسبب صيد البشر ، ونظراً لحجمه الكبير داخل بيئتهم الطبيعية فإنه معرض للإفتراس من قبل النمور التي تميل لاصطياد أصغر فيلة بورنيو بدلا من البالغين . التهديد الرئيسي لهذه الفيلة هو فقدان الغابات المستمرة .

الفيلة قادرة على السباحة بشكل جيد للغاية ، والتي يمكن أن تعبر الحواجز النهرية . على الرغم من أن فيل بورنيو هو أكبر الثدييات في الغابة في بورنيو ، بينما هذه الفيلة قادرة على التحرك بحرية دون التسبب في اضرار على الأشجار والنباتات .

Distribution and habitat of Borneo elephant Lang’s Cave, Gunung Mulu National Park

الحجم
عادة ما تكون اناث فيل بورنيو قادرة على التكاثر في سن الـ 10 سنوات ، لتلد صغير فيل بورنيو بعد فترة حمل تستغرق 22 شهرا . عندما تولد الفيل بورنيو لأول عجل ، فإنه يزن حوالي 100 كجم ، ويتم رعاية الأم لصغيرها في قطيع والذي يعرف بإسم (أونتيس) . رضيع فيل بورنيو يبقى مع أمه حتى عمر 5 سنوات ، مع وغالبا ما يترك الذكور للقطيع وتبقى الإناث .
ينمو ذكور فيل بورنيو إلى أقل من 2.5 متر ، في حين أن الفيلة الآسيوية الأخرى تنمو بحجم يصل إلى 3 أمتار . لديهم أيضا وجوه طفولية ، وآذان أكبر ، وذيول أطول . هذه الفيلة هي أيضا أقل عدوانية من الفيلة الآسيوية الأخرى .

الموطن
يتم العثور على فيل بورنيو في السهول الفيضية لـ كيناباتانجان السفلى في ولاية صباح ، بورنيو الماليزية ، وأحيانا ، في ولاية الاندونيسية كاليمانتان الشرقية . عموما تتواجد في الغابات والأراضي المنخفضة .

زر الذهاب إلى الأعلى