عالم الحيوانات

معلومات عن طائر البومة الشونه

طائر البومة الشونه هو بومة متوسطة الحجم والمميزة بشكل الوجه على شكل قلب ذو اللون الأبيض مع الحواف باللون البني ، وتأتي العيون باللون البني والأسود . يبلغ حجم بومة الشونة من29إلى 44 سم في الطول وبمتوسط 235-323 مم في متوسط حجم الجناح ، بينما يصل حجم الذيل 110-125مم في الطول . يزن طائر البومة الشونه 250-480 جرام ، وغالبا ما تكون الإناث أثقل من الذكور .

الصيد ونظامهم الغذائي
طائر البومة الشونه يتخصص في صيد الثدييات الأرضية الصغيرة ، وتتكون الغالبية العظمى من طعامهم على القوارض الصغيرة . فئران الحقل هي عنصر مهم لغذاء البومة ، فضلا عن الغوفر الجيب ، والزبابة والفئران والجرذان . ويمكن أن تشمل فرائس طائر البومة الشونه الأخرى على الأرانب الصغيرة ، والخفافيش والضفادع والسحالي والطيور والحشرات . يمكن افتراس الفريسة في الأراضي الواسعة وخاصة في المراعي المفتوحة . كما أنها تستخدم في المناطق العليا المنخفضة مثل أعمدة السياج للحصول على المحجر .

captive bird Happy Barn

الحجم
هناك تباين كبير بين الأحجام والألوان من حوالي 28 سلالة ولكن معظمها بين 33 و 39 سم في الطول مع طول الأجنحة التي تتراوح بين 80-95 سم . الوجه مميز على شكل قلب وذو اللون الأبيض في معظم الأنواع .

التربية
يولد طائر البومة الشونه في جميع أوقات السنة ، والذي يترتب على الإمدادات الغذائية . يتكاثر طائر البومة الشونه من خلال مغازلة الذكور للإناث بالقرب من شجرة العش ، وإطلاق الصرخات الحادة القصيرة . يعيش غالبية طائر الشونة في عش على الشجرة المجوفة التي تصل ارتفاعها إلى 20 مترا . فإنها تعيش أيضا في العش الذي يقع على المباني القديمة والكهوف . تضع اناث طائر البومة الشونه من 3 إلى 6 بيضات (في بعض الأحيان تصل إلى 12) خلال يومين . يبلغ حجم البيض من 38-46مم وقد يصل حجمه إلى 30-35مم ، يتم احتضان البيض لمدة 30 إلى 34 يوما . يغطي الدجاج في أسفل الأبيض ويحضنه لحوالي أسبوعين ، ثم يترك البيض في المنطقة المجاورة لمدة أسبوع أو نحو ذلك لتعلم مهارات الصيد ومن ثم يتفرق بسرعة من منطقة العش . الطيور الصغيرة تكون قادرة على التكاثر بعد حوالي 10 شهرا .

Facts of Barn Owl British Wildlife of Barn Owl

الوفيات
يعتبر طائر البومة الشونه من الطيور القصيرة الأجل . يموت الكثير من طيور البومة الشونة في السنة الأولى من الحياة ، مع متوسط العمر المتوقع الذي قد يصل إلى 1-2 سنوات في البرية . يعتبر طائر البومة الشونه في أمريكا الشمالية هي أقدم المناطق المعروفة في البرية والتي تعيش حوالي11 عاما و 6 أشهر . في هولندا ، يعيش طائر البومة الشونه في البرية لمدة تصل إلى 17 عاما ، و 10 شهرا من العمر . في انكلترا ، يصل عمر طائر البومة الشونه إلى 25 عاما !

الموئل
يتم العثور على طائر البومة الشونه في جميع الموائل تقريبا ولكن أكثر المناطق الموجود فيها بكثرة في الغابات المفتوحة ، والمروج والأراضي البور من منطقة الغابات . عادة ما يبيت طائر البومة الشونه في منطقة الأشجار المجوفة ، كما يتواجد طائر البومة الشونه في الكهوف والآبار وخارج المباني أو أوراق الشجر الكثيفة .

Beautiful Barn Owl Barn Owl

مناطق التوزيع
طائر الشونة البومة هي أحد الطيور الأكثر انتشار من جميع الطيور البرية . والتي تتواجد في جميع القارات (باستثناء القارة القطبية الجنوبية) والجزر الكبيرة وتتواجد في كل أستراليا ، بما في ذلك ولاية تسمانيا . وتحدث في معظم أنحاء بريطانيا وأوروبا وعبر أجزاء كثيرة من آسيا وأفريقيا ، وفي العديد من بلدان أميركا الشمالية . في أمريكا الجنوبية تتواجد في مناطق المراعي المناسبة ، وكذلك في الجزر المحيطية مثل جزر غالاباغوس . أدخل طائر البومة الشونه إلى هاواي في عام 1958 .

زر الذهاب إلى الأعلى