عالم الحيوانات

معلومات عن حيوان الاغوانا

الإغوانا هو نوع من السحالي الكبيرة . والتي يمكن العثور عليها في المكسيك وأمريكا الوسطى والبرازيل وعلى جزر البحر الكاريبي .Iguana هناك أنواع مختلفة تعيش في بيئات مختلفة . بعضها يفضل الحياة في الغابات الاستوائية المطيرة ، والبعض الآخر يفضل البقاء حول منطقة الماء ، في حين أن البعض الآخر يتمتع بالحياة في الظروف المناخية الصحراوية .Iguanas الإغوانا الخضراء تحظى بشعبية كبيرة كحيوان أليف . لسوء الحظ ، فإن معظم الإغوانا تموت خلال السنة الأولى . بعض أنواع الإغوانا مهددة بالانقراض ، مثل الإغوانا الزرقاء ، وذلك بسبب فقدان الموائل .

الحجم
الإغوانا يمكن أن تختلف في الحجم تبعا للنوع . في المتوسط ، عادة ماتبلغ حجمها إلى حوالي 6-6،5 أقدام في الطول ، وغالباً مايصل وزنها إلى 11 رطل . الإغوانا هي من أكبر السحالي في أمريكا .

الوصف
الإغوانا لها فك قوي مع أسنان حادة . كما لديها ذيل طويل جدا وحاد وعادة ما يبلغ حوالي نصف حجم الجسم . تستخدم الإغوانا للذيل في الدفاع عن نفسها . وفي حال وجود خطر ، يمكن للإغوانا أن تفصل جزء من ذيلها لضمان الهروب السريع من الحيوانات المفترسة .

الإغوانا الخضراء تحتوي على عين ثالثة ، وتقع شبكية العين في الجزء العلوي من الرأس لتتصل مع الغدة الصنوبرية . على الرغم من أنها لا تنتج الصور مثل العين العادية ، إلا أنها تتفاعل مع تغيرات الضوء ويتم استخدامها فوق الرأس للكشف عن الحيوانات المفترسة .

أنواع الإغوانا التي تعيش في الغابات الاستوائية المطيرة يقضون معظم حياتهم عالية في رؤوس الأشجار ، وغالبا على تصل ارتفاعها مابين 40 إلى 50 قدما .

على الرغم من أنها مستقر وآمن على الأشجار ، إلا أنها قد تقع في بعض الأحيان إلى أسفل . يمكن للإغوانا البقاء على قيد الحياة على ارتفاع مابين 40 إلى 50 قدما من دون وقوع أي اصابات .

الحيوانات المفترسة
تتعرض الإغوانا للإفتراس مثل باقي الحيوانات ، ومن أسوأ أعداء الإغوانا هي الطيور الجارحة . الإغوانا غالبا ما تطلق صوت صافر ، وبذلك فإنها للأسف تصبح فريسة سهلة الاصطياد .

الحمية
الإغوانا هي حيوان عاشب ، كما تأكل الفواكه وأوراق الشجر والزهور .

التزاوج
موسم التزاوج بالنسبة لمعظم أنواع الإغوانا يستمر من نوفمبر إلى مارس ، وأبريل . تضع الأنثى في العش ما بين 20 و 71 بيضة . الإغوانا لا توفر الحماية الأبوية ، بينما تترك البيض من تلقاء نفسه . يفقس البيض عادة بعد نحو 10-15 أسبوع .

العمر
متوسط عمر الإغوانا حوالي 20 عاما في البرية . إلا ان عمرهم يصبح أقصر بكثير في الأسر بسبب الرعاية الغير لائقة .

زر الذهاب إلى الأعلى