عالم الحيوانات

معلومات عن بطريق جنتو

بطريق جنتو هو نوع من البطاريق المتوسطة الحجم ، والتي تتواجد على الجزر الصخرية من المنطقة الشبه قطبية للمحيط . هناك العديد من سلالات بطريق جنتو الفرعية في القطب الجنوبي ، مع المستعمرات الرئيسية المتواجدة على جزر فوكلاند في وجورجيا الجنوبية وجزر كيرغولن . بطريق جنتو هو ثالث أكبر أنواع البطريق في العالم بعد بطريق الإمبراطور و بطريق الملك ، والتي يصل ارتفاعها إلى 80سم في الأجزاء الجنوبية . يتواجد بطريق جنتو في الشمال ، وفي المتوسط ، والأثقل قليلا والأطول من نظرائهم الجنوبية . بطريق جنتو مثل غيرها من أنواع البطاريق والتي يمكن ان تتكيف مع الظروف القاسية للتجمد .

Gentoo penguin mother Penguins diving

الحجم
يصل ارتفاع بطريق جنتو إلى 51-90 سم ، مما يجعله ثالث أكبر أنواع البطريق بعد اثنين من الأنواع العملاقة ، البطريق الإمبراطور والبطريق الملك . يزن ذكور بطريق جنتو حوالي 8.5 كجم قبل طرح الريش ، ويبلغ الحد الأدنى لوزنه حوالي 4.9 كجم قبل التزاوج . بالنسبة للإناث ، فإن وزنه يصل إلى 8.2 كجم قبل طرح الريش .

دورة الحياة
تولد بطريق جنتو في العديد من الجزر في شبه القارة القطبية الجنوبية . والتي تعيش على المستعمرات الرئيسية على جزر فوكلاند وجورجيا الجنوبية وجزر كيرغولن . تضع انثى بطريق جنتو لبيضتين والتي يصل وزنها إلى حوالي 130 غرام (4.6 أونصة) . ويتبادل الآباء في احتضان الصغار ، بينما يفقس البيض بعد 34-36 يوما . تبقى الفراخ في الأعشاش لمدة 30 يوما قبل تشكيل دور الحضانة ، وتبدأ الصغار في الذهاب إلى البحر بعد حوالي 80 إلى 100 يوما .

Amazing Gentoo Penguin Wiencke Island

كما هو معروف فإن بطريق جنتو هو أحد الطيور الآكلة للحوم الحيوانية البحرية ، فهم يعيشون بشكل رئيسي على القشريات ، مثل الكريل ، والأسماك والتي تشكل حوالي 15٪ من نظامهم الغذائي . ومع ذلك ، فهي من المغذيات الانتهازية ، والمعروفة بجزر فوكلاند بالإضافة إلى القشريات ، والحبار ، يرجع ذلك إلى حقيقة سكنهم في المناطق المتجمدة ، فالطائر جنتو ليس من الطيور البرية الطبيعية . ومع ذلك ، فإنه من الطيور البحرية التي تعيش أيضا في المياه المتجمدة المحيط المتجمد الجنوبي .

التهديدات
يعتبر بطريق جنتو الآن هو أقرب الحيوانات المهددة حيث تتأثر بسهولة بكل من تغييرات الماء ، والتلوث المحيط ودرجات الحرارة . كما أصبح بطريق جنتو مهدد من قبل اصطياده في بعض المناطق من البشر .

زر الذهاب إلى الأعلى