عالم الحيوانات

معلومات عن ببغاء الغطاس . . . البفن الاطلسي

ببغاء الغطاس والذي يعرف أيضاً بإسم البفن الاطلسي ، وهو طائر يشبه طيور البطريق إلا انهم غير مرتبطيم وراثياً . هذه الطيور يمكن العثور عليها في الأجزاء الشرقية من كندا والأجزاء الشمالية من الولايات المتحدة الأمريكية ، والأجزاء الغربية من أوروبا وشمال روسيا . 60٪ من جميع طيور البفن الأطلسي تعيش بالقرب من ايسلندا .Atlantic puffins spend majority of their lifetime on the sea

معلومات عن البفن الأطلسي
البفن الأطلسي هم الطيور الذين يقضون معظم حياتهم على البحر ، مع فترات راحة قصيرة (خلال موسم التكاثر) على الساحل . Atlantic puffins mate for lifeكبار طيور البفن الأطلسي تتألف من ما يقرب من 6 مليون طائر . لا تعتبر البفن الأطلسي من الطيور المهددة بالانقراض . ومع ذلك ، هناك الاحتباس الحراري والصيد الجائر ، والانسكابات النفطية والصيد الذي يقلل من عدد البفن الأطلسي في البرية .

الحجم والوزن
البفن الأطلسي هو طائر صغير . يزن نحو 17.5 أوقية والتي يمكن أن تصل طولها إلى 10 بوصة . حجم الذكور أكبر قليلا من الإناث .

الوصف
جسم البفن الأطلسي مغطى بريش أبيض وأسود . في الماضي ، كان ريش البفن الأطلسي يستخدم لتزيين القبعات . طائر البفن الأطلسي مميز بمناقيره الكبيرة جدا والملونة بمزيج من الألوان الجذابة (مزيج من الألوان الأحمر والأصفر والأزرق) . بسبب مناقيرها المميزة ، فإنه من الطيور المعروف أيضا بإسم “ببغاوات البحر” .
لون المنقار يتغير موسميا ، من اللون الشاحب خلال فصل الشتاء إلى اللون الأكثر سخونة خلال فصل الربيع ، ويبدأ الموسم عند التزاوج . تنجذب الطيور للجنس الآخر مع تلوين مناقيرها بالألوان الزاهية . الجزء العلوي من المنقار لديه طبقة من العمود الفقري المصممة على عقد الأسماك . وبفضل هذه الميزة ، يمكن للوالدين تقديم الأسماك الى فرخ في العش .

الحمية
البفن الأطلسي هو سباح ممتاز ، لديه أجنحة قوية تسمح له بالحركة السريعة ودقيقة في الماء . يمكن أن يغوص بعمق 200 قدم . البفن الأطلسي يتغذى على الأسماك . أنه يصطاد ثعابين الرمل والرنجة .

الحيوانات المفترسة
الحيوانات المفترسة الرئيسية لطائر البفن الأطلسي هو النورس ذو المنقار الأسود ونورس الرنكة . يقضي البفن الأطلسي معظم حياتهم على البحر ، ويأتون إلى الساحل مرة واحدة فقط في السنة خلال فترة الإنجاب .

التكاثر
موسم التزاوج يحدث من ابريل الى اغسطس . خلال هذه الفترة ، يجتمع البفن الأطلسي في مستعمرات كبيرة . تتزاوج طيور البفن الأطلسي لمدى الحياة . يبنون الجحر في المنحدرات الصخرية أو على أرض صلبة بين الصخور . وتقع الجحور بإمتداد 3 أقدام تحت الأرض . تضع الأنثى بيضة واحدة . لتستمر فترة الحضانة نحو 42 يوما . كلا الوالدين يقوما برعاية الفرخ .

العمر
يبلغ متوسط عمر طائر البفن الأطلسي إلى 20 عاما في البرية .

زر الذهاب إلى الأعلى