عالم الحيوانات

معلومات عن القرش الممرضة

القرش الممرضة ، (Ginglymostoma cirratum) ، هو سمك القرش التابع لأسرة أسماك القرش الممرضة (Ginglymostomatidae) . يمكن ان يصل طول أسماك القرش الممرضة إلى 4.3 متر (14 قدم) ويبلغ وزنه 330 كجم (£ 730) .

التوزيع الجغرافي
يتواجد القرش الممرضة في المحيط الأطلسي ، وفي شرق المحيط الهادئ ، وفي المياه الاستوائية وشبه الاستوائية الساحلية . وتتواجد ايضاً من السنغال الى الغابون ، وإلى جنوب البرازيل ، والمكسيك إلى بيرو . أيضا ، تم الإبلاغ عن بعض الأسماك في منطقة GASCOGNE في جنوب غرب فرنسا . ينتشر هذا النوع محليا ليكون شائع جدا في المياه الضحلة في جميع أنحاء جزر الهند الغربية ، وجنوب ولاية فلوريدا . ومن شرق المحيط الهادئ ، إلا انه لا يتواجد في منطقة المحيطين الهندي والهادئ .

وصف عام
حجم أسماك القرش الممرضة كبير ، وبطيئة ، إلا انها من الأسماك التي تعيش في القاع وغير ضارة إلا حالة استفزازها . لها فكي قوي جدا ، وذات هيئة قوية البنية ، ورأس واسعة بها زوائد استشعار واضحة (رقيقة ، لحمية ، وأجهزة شبيهة الطول على الفك السفلي في الجبهة من الخياشيم أن من خلال الشعور باللمس والذوق) . الشقوق الخيشومية الرابعة والخامسة هي القريبة جدا من بعضها . والزعانف الظهرية (على ظهر القرش) هي تقريبا نفس الحجم . الجلد هو رمادي غامق اللون البني على الرأس وبعض أسماك القرش الممرضة ، وبخاصة الشباب ، لديها بقع . القرش الممرضة هي أكثر سلاسة في اللمس من معظم أسماك القرش الأخرى .

Grey nurse shark Nurse sharks have been observed resting on the bottom with their bodies supported on their fins

الحجم
أسماك القرش الممرضة تتراوح في حجمها بطول يبلغ حوالي 2-13 أقدام (0،75 حتي 4 م) . والأكبر بطول حوالي 14 أقدام (4.25 متر) ويصل وزنه الى 330 كلغ .

النظام الغذائي والعادات الغذائية
أسماك القرش الممرضة تأكل الأسماك التي تعيش في القاع والروبيان والحبار والأخطبوط وسرطان البحر ، وقواقع البحر ، وجراد البحر ، وقنافذ البحر ، والشعاب المرجانية . وأجهزة الاستشعار (رقيقة ، لحمية ، وأجهزة شبيهة الطول على الفك السفلي في الجبهة من الخياشيم للشعور باللمس والطعم) مما تساعد القرش على تحديد نوع الغذاء المحتمل . ليتم معظم نشاطها في الصيد أثناء الليل . تعيش أسماك القرش الممرضة في المياه الدافئة وهي أسماك القرش المفضلة للمياه الضحلة . كما يعيش هذا النوع من سمك القرش في القاع بالقرب من الشواطئ الرملية ، والسهول الطينية ، والحواجز الرملية . وهي شائعة في الشعاب المرجانية .

الهجرة
أسماك القرش الممرضة لا تهاجر ، بينما يقل نشاطها عندما يصبح الماء أكثر برودة .

القرش الممرضة grey nurse shark

الموطن
القرش الممرضة هو حيوان ليلي يرتكز على القيعان الرملية أو في الكهوف أو الشقوق في الصخور في المياه الضحلة خلال النهار . وتتحرك أحيانا في مجموعات تصل إلى 40 سمكة ، كما أنها تبقى على مسافة قريبة جدا حتى تتراكم على بعضها البعض .

زر الذهاب إلى الأعلى