عالم الحيوانات

معلومات عن القرش الببري

القرش الببري هو رابع أكبر سمكة قرش في العالم والتي تتواجد في المياه الدافئة والمدارية في نصف الكرة الجنوبي . يميل القرش الببري إلى التواجد في المياه الساحلية العميقة بحثاً عن الغذاء . القرش الببري هو حيوان شرس مفترس ومن نمور أسماك القرش التي تصطاد كل شيء في الماء بما في ذلك الأسماك ، والطيور والسلاحف وأسماك القرش الأخرى . يرجع اسم القرش الببري بسبب الخطوط السوداء التي تظهر على الجسم من الصغر على الشكل الببري . معظم أسماك القرش الببري تفقد المشارب كما يتقدمون في السن .

القرش الببري مثل معظم الأنواع الأخرى من أسماك القرش وأسماك القرش الببري فإنها تتميز بأجهزة الاستشعار على جانبي رؤوسهم والتي تمكنهم من اكتشاف حركات العضلات الصغيرة من المخلوقات القريبة . لدى سمك القرش الببري أيضا رأس على شكل وتد والذي يسمح للسمك القرش بالتتحول بسرعة عندما يحتاج إليها . يمكن لأسماك القرش الببري ات تصل سرعتها القصوى إلى حوالي 20 ميل في الساعة ، لذا فهو سريع جدا في الماء !

Photo with Tiger Shark The tiger shark has tiger-like markings

الحجم والعمر
يمكن أن يصل طول القرش الببري ما بين 3.25 و 4.25 مترا ، ويمكن أن يزن بين 385-635 كجم (849 رطل) . بعد نضج القرش الببري ، يمكن ان يصل طوله إلى 5.5 متر ، ومع ذلك ، فإنها قد تنمو أحيانا حتى أكثر من 7 أمتار . لا يمكن إلا أن يزيد عمر سمك الببري عن سن 12 عاما .

النظام الغذائي والموئل
أسماك القرش الببري لديها مجموعة واسعة جدا من الطعام أو الأشياء التي تأكلها ، وذلك بسبب وجود نمط التغذية العدواني جدا . يمكن لأسماك الببري أن تأكل أشياء مثل اللوحات ، وحاويات النفط ، والإطارات المستعملة ، أو حتى البيسبول . وإلى جانب ذلك ، يأكل ايضا القرش الببري للعديد من الأسماك الصغيرة ، فضلا عن مختلف أنواع قناديل البحر الصغيرة ، ورأسيات الأرجل ، والرخويات الأخرى . ولكن مع نضج القرش الببري فإنه يصل إلى مرحلة النضج الجنسي لتتوسع وجباتهم إلى أشياء أخرى مثل الدلافين والفقمة وأسود البحر ، وأبقار البحر والسلاحف البحرية . تسترشد أسماك القرش الببري بتيارات المياه الحارة في وقت الهجرة .

أماكن التوزيع
يتم العثور على أسماك القرش الببري في جميع أنحاء العالم تقريبا في المناطق الساحلية الاستوائية والمعتدلة . يفضل القرش الببري للمياه العكرة ومصبات الأنهار . بالإضافة إلى هذه فإنهم يتواجدوا بالقرب من مجموعات الجزر مثل جزر مارشال ، هاواي وتاهيتي أو جزر غالاباغوس .

The tiger shark is a species of requiem shark

السلوك
هناك القليل جدا المعروف عن سلوك أسماك القرش الببري ، ولكنها تميل إلى أن تكون نشطة عند الغسق أو في الليل ، مما يدل على الأنماط السلوكية المختلفة في مناطق مختلفة ، اعتمادا على الوقت من اليوم . عادة ما يبقى القرش الببري في مناطق مسطحة جدا في المساء والليل . ويبدو ان الشباب هم أكثر نشاطا أثناء النهار مما كانت عليه في المساء .

دورة الحياة
تتزاوج أسماك القرش الببري مرة كل ثلاث سنوات أو نحو ذلك ، اعتماداً على مكان وجود حياة القرش الببري . أسماك القرش الببري تعيش في نصف الكرة الشمالي من مارس إلى مايو ، ثم تنتقل إلى نصف الكرة الجنوبي من نوفمبر إلى يناير/ كانون الثاني .

يتم تحديد مرحلة النضج الجنسي لأسماك القرش من خلال حجمها . ذكور أسماك القرش الببري تصل إلى مرحلة النضج الجنسي بين 2.3 و 2.9 متر (7.5 قدم -9.5 قدم) في حين أن اناث سمك القرش سوف تصل إلى مرحلة النضج الجنسي بين 2،5-3،5 متر . (8.2 قدم ، 11.5 قدم) ، يبنما يبلغ طول الجرو الحديث الولادة عادة بين 51 و 76 سم .

القرش الببري من الحيوانات العدوانية التي تعتبر من أكثر أسماك القرش خطورة بالنسبة للبشر . أسماك القرش الببري هم الصيادين الانفراديين ، وعادة ما يقوموا بمعظم رحلات الصيد ليلا وبخاصة في وقت التنقل المسائي .

أسماك القرش الببري كبيرة جدا ولذلك فهي تتطلب قدرا كبيرا من المساحة المفتوحة ، بالإضافة إلى احتياجهم للماء الدافئ في المناطق الاستوائية من العالم وكذلك بعض المواقع الاستوائية الفرعية . المحيط الأطلسي هو أكثر الاماكن شهرة لهذا القرش . يمكن أن تجد العديد من القرش الببري حول جزر هاواي . في السنوات الأخيرة تواجد أيضا القرش الببري في كل من نيوزيلندا واليابان .

زر الذهاب إلى الأعلى