التعليمي

مصطلحات هامة في دليل مدير المدرسة الاجرائي

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مصطلحات هامة في دليل مدير المدرسة الاجرائي

تدل المصطلحات التالية حيثما وردت في هذا الدليل على المعاني المدونة قرين كل منها:

سياسة التعليم في المملكة :

هي الخطوط العامة التي تقوم عليها عملية التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية المعتمدة بقرار مجـلس الوزراء رقم 779 في(16-17) /9/1389هـ ومـا يلحق بها من قرارات.

الجهة المختصة:

هي وزارة المعارف أو إدارة التعليم.
ولي أمر الطالب:
والده أو وليه شرعاً.

السلم التعليمي:

هو مجموع الصفوف الدراسية في التعليم العام (وعددها اثنا عشر صفاً) موزعة على المراحل التعليمية الثلاث الابتدائية، والمتوسطة، والثانوية.
التعليم العام:
يقصد به المدارس الابتدائية والمتوسطة والثانوية المتعارف عليها.
التعليم الموازي:
يقصد به مدارس تحفيظ القرآن الكريم، ومعاهـد وبرامـج التربية الخاصة، والمدارس الأهلية،ومراكز محو الأمية وتعليم الكبار،والمدارس الليلية،ومدارس التعليم الأجنبي.
مراكز محو الأمية :
يقصد بها مدارس محو الأمية التي تقابل المرحلة الابتدائية في التعليم العام .

مدارس تعليم الكبار :

مدارس المراحل الثلاث : محو الأمية و المدارس المتوسطة والثانوية الليلية.

المدارس الليلية :

المدارس المتوسطة والثانوية الليلية.
المدارس الأجنبية :
هي المدارس التي تطبق مناهج تعليمية غير المناهج السعودية.
الصف :
هو السنة الدراسية في المرحلة التعليمية.
الصفوف المبكرة :
هي الصفوف الثلاث الأولى من المرحلة الابتدائية .
الفصل :

هو غرفة التدريس.

العام الدراسي :

هو المدة الواقعة بين عودة المعلمين وبداية إجازاتهم
الفصل الدراسي :
هو الواحد من جزأي العام الدراسي؛ ويبدأ كل فصل دراسي من اليوم المقرر لعودة الطلاب إلى نهاية اختبارات ذلك الفصل.
الخطة الدراسية :
هي أسماء المواد المقررة لكل صف وعدد الحصص المقرر تدريسها في كل منها أسبوعياً.

العاملون في المدرسة :

هم جميع شاغلي الوظائف التعليمية والوظائف الإدارية والوظائف المساندة.

منسوبو المدرسة :

هم جميع الطلاب والعاملين بالمدرسة.

مصادر التعلم :

هي جميع المواد التعليمية المطبوعة منها والسمعية والبصرية مثل : الأشرطة والأفلام والشفافيات والمجسمات وبرامج الحاسب المعتمدة .
خطة عمل مدير المدرسة :
هي الجدول المنظم لأعمال مدير المدرسة التربوية والتعليمية والاجتماعية والإدارية ( اليومية ، والأسبوعية ، والشهرية ، والفصلية ، والسنوية ) المقرر إنجازها في أثناء العام الدراسي.

العهد:

هي كل صنف مستديم يصرف لتحقيق أو تأدية خدمة معينة أو تسهيلها.
عهد الإدارات أو المواقع أو الأقسام:
هي الأصناف التي تركب في الجهات الحكومية كالمكيفات أو مولدات الكهرباء أو طفايات الحريق وأجهزة ومقسمات الهاتف والمصاعد أو تلك التي تستخدم بها كالأثاث والآلات المكتبية وما يماثلها.

العهد الشخصية:

هي الأصناف التي تسلم لموظف بذاته وفقاً لطبيعة العمل الذي يؤديه مثل سماعة الطبيب وحقيبة اليد وكتاب المعلم، وأدوات الهندسة.

الأصناف المستديمة:

هي التي لا تستهلك ولكن لها عمر استعمال وتعاد أو بقاياها إلى المستودع بعد انتهاء صلاحيتها أو الاستغناء عنها. وتقسم إلى مجموعات منها:
الأثاث المكتبي، المطبوعات والأوراق ذات القيمة، أجهزة التبريد والتسخين والتدفئة والمعامل ، السيارات والمعدات ، الأشرطة التلفزيونية والإذاعية الإعلامية منها، أجهزة مقسمات الهاتف وما يتبعها.

الأصناف المعدة للاستهلاك:

هي التي تستهلك بالاستعمال المباشر ولا يتخلف عنها بقايا من نوعها. وتقسم إلى مجموعات منها: الأدوات الكتابية، اللوازم التعليمية الاستهلاكية، الأدوية الطبية والعقاقير والأمصال واللقاحات، المواد الكيميائية والمبيدات والأدوات الطبية الاستهلاكية، الأدوات الزجاجية التي تستخدم في المختبرات، المواد الخام اللازمة للتصنيع التي تدخل في التشغيل مثل الوقود ومشتقاته، مواد النظافة، المواد والمنتجات الغذائية، بعض أنواع قطع الغيار التي لا يستفاد منها بعد استعمالها ولا يجدي فيها أي إصلاح.

الأوراق ذات القيمة:

هي أوراق ذات قيم مالية مثل نموذج طلب صرف مواد (نموذج 7) ورخص سير السيارات، ورخص القيادة، الإقامات ، وسندات القبض التي تحمل ختم وزارة المالية، ومذكرات الاستلام (نموذج 2).
محضر استلام (نموذج رقم 3):
ويستعمل هذا النموذج لإثبات استلام الأصناف التي تدعو الضرورة لاستخدامها مباشرة كمواد الإعاشة اليومية، المحروقات، أو لتركيبها بصفة مباشرة في مواقع العمل للأغراض المخصصة لها مثل قطع غيار الآلات والمكيفات وغيرها.

دليل الأصناف :

وهو دليل المواد والأصناف المستعملة في وزارة المعارف المعد وفقاً للمادة (38) من قواعد وإجراءات المستودعات الحكومية.
السجلات المدرسية الرسمية:
هي السجلات التي صدر بها تعميم أو خطاب أو قواعد ولوائح من قبل الجهات المختصة أو التي توزع عن طريق إدارة التعليم .ويلزم مدير المدرسة بتوفيرها في المدرسة .
السجلات المدرسية التنظيمية:
هي السجلات غير الرسمية التي يرى مدير المدرسة أو مساعديه أو المشرف التربوي أنها ضرورية لتنظيم العمل التربوي والتعليمي في المدرسة وتسهيله.

الاتصالات الكتابية:

هي نقل بيانات ومعلومات محددة مكتوبة من طرف إلى آخر أو من شخص إلى شخص آخر بشكل ميسر وواضح ومفهوم من قبل الطرفين لتحقيق هدف معين، وهي تعتمد على بعض المهارات الفردية التي يحتاجها الشخص في إعدادها وتحرير أنواعها كمهارة القراءة ومهارة الكتابة.
الرسالة الحكومية الرسمية الخارجية:
هي الرسالة التي ترسل من جهاز حكومي إلى جهاز حكومي آخر مثل الرسالة من الإدارة التعليمية إلى الإمارة أو البلدية ، أو من جهاز حكومي إلى مؤسسة خاصة أو إلى فرد.

الرسالة الحكومية الرسمية الداخلية (مذكرة داخلية):

هي وسيلة اتصال داخلية لنقل المعلومات والبيانات وتبادلها بين إدارات الجهة الحكومية الواحدة وأقسامها وقطاعاتها.

القرارات الإدارية الحكومية:

هي أمر نظامي يصدره المسؤول بعد دراسة لموضوع معين ويلزم تنفيذه ولابد أن يستند القرار عند اتخاذه إلى الصلاحيات الممنوحة للمسؤول واللوائح المنظمة للقرار.

التعاميم الإدارية الحكومية:

هي رسالة من مسؤول تحمل معلومات وتوجيهات وتوصيات وتنظيمات لإبلاغها لعدد كبير من الموظفين .

التقرير:

هو عرض للحقائق الخاصة بموضوع أو مشكلة عرضاً تحليليّا بطريقة مسلسلة مبسطة وقد يحتوي على التوصيات والمقترحات التي تتمشى مع النتائج التي تم التوصل إليها بالبحث والتحليل.

النموذج:

هو عبارة عن ورقة أو أكثر تحتوي على بيانات ثابتة محددة ،وأمامها وأسفلها حقل فارغ لتعبئته بمعلومات وبيانات أخرى تختلف باختلاف الحالات والأشخاص ويطلق عليها البيانات أو المعلومات المتغيرة.
الطالب المستجد:
الملتحق الجديد بالصف الأول في المدرسة الابتدائية أم المتوسطة أم الثانوية .

الطالب المرفـع:

من نجح من صف إلى أخر في مدرسته ،أو من قُبل منقولاً من مدرسة أخرى ناجحاً إلى صف أعلى من صفه الذي كان يدرس فيه .

الطالب المعيـد:

من أعاد في أي صف في مدرسته ،أومن قُبل منقولاً من مدرسة أخرى معيداً في صفه الذي كان يدرس فيه.

تسديد قيد المعاملة :

تدوين رقم وتاريخ الخطاب الذي أرسل إجابة للخطاب الوارد أمام قيده في سجل الوارد . أو تدوين رقم وتاريخ الخطاب الوارد إجابة للخطاب الصادر من المدرسة أمام قيده في سجل الصادر.
مكافأة الطلاب :
هي المبلغ الذي يستحقه الطالب عند التحاقه بأي نوع من أنواع التعليم ورد في لوائحه شرط صرف المكافأة طيلة مدة الدراسة مثل مدارس تحفيظ القرآن الكريم ، ودار التوحيد ، ومعاهد التعليم الخاص ، ومن يتخرج من مدارس محو الأمية

إعانة الطلاب :

المبلغ الذي يصرف للطالب لإعانته على تحمل نفقات سكنه وإعاشته عند التحاقه بأي نوع من أنواع التعليم ليست المكافأة شرطاً فيه ولم تنظمها لوائحه ،مثل الطلاب المغتربين في المرحلتين المتوسطة والثانوية ، وأبناء المعلمين المتوفين ، وإعانة القرى النائية ، وإعانات الطلاب الأخرى .

قائمة المهارات :

هي قائمة العلوم والمعارف والمهارات المقررة على الطالب التي ينبغي عليه أن يتمكن منها ويكتسبها مثل : قائمة العلوم والمعارف والمهارات ؛ المقررة على طلاب الصفوف المبكرة في المرحلة الابتدائية.

المهارات الأساسية :

هي جميع المهارات المكتوبة في قوائم العلوم والمعارف ، وهي المهارات المقررة على طلاب الصفوف المبكرة في المرحلة الابتدائية، سواء ميزت بوضع علامة (×) أمامها في تلك القوائم أم لم تميز .

مهارات الحد الأدنى :

هي مجموعة من المهارات تمثل الأساس في التمكن من المهارات اللاحقة ، ويجب على الطالب أن يتمكن منها ، ليتقرر على ضوء ذلك نقل الطالب في نهاية العام من صف إلى صف أعلى منه ؛ فعليها يتوقف نجاح الطالب أو بقاؤه في صفه . وقد ميزت بوضع علامة (×) أمامها في قوائم المهارات .
بطاقة التقويم لمستوى تحصيل الطالب في الصفوف المبكرة :
هي تقرير أداء الطالب خلال كل فترة من الفترات الأربع، ترسل في نهاية كل منها إلى ولي أمره.

الفترات الأربع لإعداد تقرير عن طالب الصفوف المبكرة :

الفترة الأولى : وهي النصف الأول من الفصل الدراسي الأول.
الفترة الثانية : وهي النصف الثاني من الفصل الدراسي الأول.
الفترة الثالثة : وهي النصف الأول من الفصل الدراسي الثاني.
الفترة الرابعة : وهي النصف الثاني من الفصل الدراسي الثاني.

التقويم المستمر:

هو تنظيم بديل لأسلوب اختبارات المواد الشفهية ، يتم بأسلوب محدد بإجراءات وضوابط لجمع معلومات عن تحصيل الطلاب في المواد الشفهية خلال العام الدراسي في مختلف مراحل التعليم العام.
الإجراءات :
وهي الخطوات التفصيلية المتتابعة زمنياً يتم بوساطتها تنفيذ الأعمال وفق سياسات الوزارة

السياسات :

هي الطرق والوسائل التي تحقق الهدف . في الإطار الذي تعمل الإدارة في نطاقه من خلال الإجراءات والتعليمات والأوامر ،لتوجيه سلوك الموظفين وأعمالهم وفق ما تريده .
فترة التجربة ( سنة التجربة ) :
هي الفترة ( السنة الأولى من الخدمة ) التي يتم فيها تهيئة الموظف الجديد عمليّا لممارسة مهام الوظيفة المعين عليها تدريجيّا ،والتحقق من مدى صلاحيته في ممارسة مهام الوظيفة قبل تثبيته عليها وحددت هذه الفترة بسنة كاملة.

الموظف :

هو الشخص الذي يشغل إحدى الوظائف العامة الخاضعة لنظام الخدمة المدنية أو أحد الأنظمة الوظيفية الخاصة كلائحة الوظائف التعليمية ،أو لائحة المستخدمين ،أو لائحة توظيف غير السعوديين ،أو لائحة المعينين على بند الأجور، وغيرها من الأنظمة التي تحكم الموظفين.

الموظف الجديد :

هو الشخص الذي يعين على وظيفة من وظائف الخدمة المدنية لأول مرة أو يكون عائداً للخدمة ،ويكون ذلك التعيين بأداة نظامية من جهة مختصة وفق شروط نظام محدد ليقوم بواجبات ومسؤوليات وظيفية معينة ،ويعطى مقابل ذلك راتباً محدداً إضافة إلى ما يقرره النظام من حقوق ومزايا.
الموظف المنقطع عن العمل:
هو من يتغيب عن عمله لمدة خمسة عشر يوماً فأكثر متصلة دون أن يكون لدى رئيسه علم بأسباب الغياب.

بطاقة تقويم الأداء :

هي أداة قياس مستوى أداء المعلم أم الموظف للعمل المكلف بأدائه وتحتوي على مجموعة من عناصر تقويم الكفايات ،الشخصية ،والمهنية ،والعلاقات مع الآخرين .

مواطن القوة :

هي تلك الصفات الإيجابية التي يتصف بها الموظف وتؤثر على عمله مع وجوب ألا تكون تكراراً لعناصر التقييم الأساسية المحددة في بطاقة تقويم الأداء الوظيفي (عناصر الأداء الوظيفي، الصفات الشخصية، العلاقات مع الآخرين).
مواطن الضعف.
هي تلك الصفات السلبية التي يتصف بها الموظف وتؤثر على عمله مع وجوب ألا تكون تكراراً لعناصر التقويم الأساسية المحددة في بطاقة تقويم الأداء الوظيفي (عناصر الأداء الوظيفي، الصفات الشخصية، العلاقات مع الآخرين).

زر الذهاب إلى الأعلى