الأمومة والطفولة

مشاكل العيون الشائعة ، مشاكل الإبصار عند الأطفال

أكبر أمنيات أى أم هى أن ترى أبنائها بصحة جيدة. من أهم الأعضاء التى يجب أن تعطيها الأم عناية خاصة العيون حيث أى مشكلة تتعلق بالعين قد يترتب عنها مشاكل فى الأبصار ربما يعانى منها الطفل لبقية عمره. من أهم الطرق لاكتشاف ما إذا كان طفلك يعانى أى مشاكل بالعين هى الكشف الدورى خاصة إذا كان هناك حالات ضعف نظر وراثية في العائلة.
فى أغلب الأحيان يمكن بسهولة تشخيص أى حالة مرضية فى العين منذ الولادة، وذلك حيث أن هناك بعض الحالات الشائعة بين الرضع ، تحدثنا في مقال سابق عن تطور الرؤية عند الرضع وفي هذا المقال نتحدث عن بعض المشاكل وكيفية إكتشافها .
إليكِ بعض هذه الحالات لتساعدك على اكتشاف أى مشكلة قد يعانى منها طفلك
انسداد القناة الدمعية:

من أهم أعراضه فرازات للدموع بإحدى العينين أو كليهما نتيجة حدوث انسداد بالقناة الدمعية.
يتم العلاج في معظم الأحيان بالقطرات والكمادات. وفى الاغلب يتم الشفاء قبل عمر العام وفى حالات قليلة قد يلجأ الطبيب للجراحة.
الحَول :

يمكن تعريف الحَول بأنه حالة تجعل العينين غير متوازيتين وغير متعاونتين عند الحركة في الاتجاهات المختلفة. لذا من المهم جداً مراقبة حركة عين طفلك سوياً خاصة بعد الشهر الرابع.
إذا لاحظتى اى إنحراف فى حركة أى من العينين أو عدم تحرك العينين سوياً، يجب استشارة الطبيب لأنه حال وجود مشكلة ما فإن التشخيص المبكر يكون هام للعلاج. أما الإهمال فقد يؤدى إلى ما يسمى ب “العين الكسولة” التى ينتج عنها ضعف فى الإبصار فى العين المنحرفة.
الرأرأة (اهتزاز العين)

الرأرأة هي اهتزاز منتظم وغير إرادي متساو في العينين. فى أغلب الحالات تكون الرأرأة فى اتجاه واحد وبشكل أفقى غالباً حيث تنحرف العين وترجع لوضعها الطبيعى. من الممكن ان تكون الرأرأة عرض لأحد المشكلات فى العصب البصرى أو عدسة العين لذا يجب زيارة الطبيب فور ملاحظة أى من هذه الأعراض.
بعض العلامات التي قد تحتاج منك زيارة طبيب العيون:

قد تبدأ عيون طفلك فى إعطائك بعض الرسائل أنها تعانى من مشكلة ما وربما تحتاج لزيارة طبيب العيون للتأكد من وجود مشكلة والعلاج فى حال وجودها.
عيون طفلك لا تتحرك بشكل طبيعي. تتحرك واحدة والأخرى لا، أو واحدة تبدو مختلفة عن الأخرى عندما تتحرك.
طفلك تخطى عمر الشهر، ولكن الأضواء، الهواتف النقالة، وغيرها لا تلفت انتباهه.
طفلك لا يفتح عيناً واحدة ابداً.
تلاحظين وجود مادة صفراء أو رمادية فى حدقة عين طفلك.
تواجد انتفاخ فى إحدى أو كلتا عينين طفلك.
إحمرار في العين يستمر أكثر من بضعة أيام.
وجود صديد أو قشور فى العين.
عيون طفلك تدمع بشكل مفرط.
تدلى فى جفون طفلك.
عيون طفلك تبدو حساسة للضوء بشكل كبير.
طفلك يميل برأسه عن النظر إلى الأشياء.
عيون طفلك لا تتبع لعبة أو شىء عند تحركها من جانب إلى آخر.

زر الذهاب إلى الأعلى