التعليمي

مزايا استخدام الحاسوب في التعليم

أهميّة الحاسوب في التعليم

الحاسوب هو من ضرورات هذا العصر، إذ من الصعب جدًا الاستغناء عنه؛ والسبب في هذا هو الدور الكبير الذي يؤديه في حياة البشر، والمهمات الكثيرة الموكلة إليه، والفوائد العديدة المستفادة منه، والمجالات المهمة التي دخل فيها. فالحاسوب هو جهاز متعدّد الاستعمالات، ويقوم بمعالجة البيانات، وحفظها، واسترجاعها عند الحاجة إليها، ويستخدم في مجال الاتصالات؛ إذ يمكن الربط بين عدّة حواسيب في آن واحد، وإجراء الاتصال فيما بينها، ومن دون الحاسوب لا يمكن الاتصال بشبكة الإنترنت العالمية.
لقد دخل الحاسوب في شتى نواحي الحياة، وفي العديد من المجالات، وصار له تأثير كبير على حياة الناس، فمن المجالات التي دخل فيها الحاسوب، وصار جزءًا لا يتجزأ منها: التعليم. فقد دخل الحاسوب في التعليم الجماعي المنظم بمختلف مراحله، وقد دخل الحاسوب أيضًا في التعليم الذاتي الذي يقوم به بعض الناس من تلقاء أنفسهم، فهؤلاء يستعملون الحاسوب كثيرًا في تعليمهم، ويستفيدون منه استفادة كبيرة.
وقد أصبح الحاسوب مادة تعليمية تدرّس للطلاب في مختلف المراحل الدراسية، وهذه المادة هي من أهم المواد التعليمية؛ وذلك لأنّها تطلع الطلاب على الحاسوب وتاريخه، وأجزائه، ومعداته، وتعلمهم كيفيّة استخدامه؛ فهذه المادة تمحو لدى الطلبة الجهل بالحاسوب، وتساعدهم في استخدامه الاستخدام الصحيح، وهذه المادة لا يخلو منها أي برنامج تعليمي في زماننا هذا.
يستخدم الحاسوب في الإدارة التعليمية والتربوية، إذ يستفاد في الإدارة التعليمية في المدارس والجامعات، وفي تنظيم شؤون هذه المؤسسات التعليمية، ويستخدم في العملية التعليمية، إذ يستفاد منه في الشرح والإلقاء، ويستفاد منه في حل المشكلات التي تواجه العملية التعليمية، ويستفاد منه في تعليم الطلاب لبعض المهارات التي ترتبط بمقرراتهم التعليمية، ويستفاد منه في التطبيق العملي لبعض النظريات والمعلومات التي يتلقاها الطلبة، ويدرسونها في مقرراتهم، ويستفاد منه في إعداد الامتحانات، وطباعتها ورقيًّا؛ وذلك لتقديمها للطلاب بصورة مرتبة، ومنسقة. ويعد الحاسوب مستودعًا، أو مخزنًا للمعلومات؛ ولذلك يستخدم في المكتبات المدرسية والجامعية، ويستفاد منه كثيرًا فيها، ويستخدم أيضًا عندما يريد المعلم إطلاع الطلبة على بعض المعلومات المخزنة فيه، والمرتبطة بالمقرر التعليمي الذي يدرسهم إياه.

مزايا استخدام الحاسوب في التعليم

من المزايا والفوائد التي يقدّمها الحاسوب للعملية التعليميّة:

  • عنصر الإثارة والتشويق الذي يمنحه للطلاب، فالحاسوب يحفز الطلبة على التعلم دون ملل وتذمر، ويحببهم بالمادة التعليمية.
  • ينمي مهارات الطلبة، ويساعد في تحقيق الأهداف التعليمية.
  • يسهل على الطلاب الاستيعاب والتعلم، إذا تم استخدامه في الشرح والإلقاء.
  • يعزّز من سرعة العملية التعليمية ويزيد كفاءتها.

زر الذهاب إلى الأعلى