العناية بالذات

مجموعة من النصائح للتخلص من النمش والكلف

الكَلَف والنمش

إنّ النمش والكَلَف من مشاكل البشرة المزعجة وخاصّة للسيدات، فتظهر بقع صغيرة الحجم باللّون البنيّ الفاتح على الوجه ومناطق الجسم المكشوفة، وغالباً ما تتركّز تلك البقع أعلى الخدين والأنف، وأسباب النمش والكَلَف متعدّدة تكمن في التعرّض لأشعّة الشمس لساعات طويلة، أو استخدام بعض الأدوية، أو نقص بعض الفيتامينات من الجسم وأهمّها فتامين أ، أو الحمل وذلك ناتج عن تغيّر بعض الهرمونات في جسم الحامل ولكن تزول تلك البقع بعد أسابيع من الولادة تلقائيّاً، وإنّ التخلّص من هذه المشكلة هو ما تسعى إليه كلّ سيّدة لكي تحصل على بشرة صافية ونقيّة من البقع والشوائب، لذلك سنقدّم مجموعة من طرق التخلّص من النمش والكَلَف، وإنّ استخدام السيّدة لطريقة واحدة من تلك الطرق سيعالج لها المشكلة.

طريقة إزالة الكَلَف والنمش من الوجه

  • الكريمات والمراهم الصيدلية: يتم اتّباع الإرشادات المكتوبة على الكريم، أو التي يقدّمها الصيدليّ كمساعدة.
  • عصير البندورة: فهو ملئ بالفيتامينات والعناصر التي تجعله قادراً على حلّ مشاكل متعدّدة للبشرة ومن أهمّها التخلّص من الكَلَف والنمش، وذلك بفرك نصف حبّة بندورة على البشرة المصابة، وتركها مدّة عشرين دقيقة، وقد تؤدّي هذه الوصفة إلى تهيّج بعض أنواع البشرة فبذلك يجب غسل البشرة بسرعة وعدم تكرار وصفة البندورة واستبدالها بالوصفات الأخرى.
  • قشر الموز: يتمّ فرك المناطق المصابة بباطن قشرة الموز لمدّة عشر دقائق، ثمّ تُغسل البشرة بماء بارد، ولا مانع من استخدام هذه الوصفة أكثر من مرّة في اليوم الواحد.
  • قشر البرتقال: يتمّ فرك باطن قشرة البرتقال بالبشرة لمدّة ربع ساعة بشكل يوميّ.
  • الجزر: يُقطّع الجزر إلى شرائح، ثم ّيُسلق وبعد أن يبرد يوضع على البشرة لمدّة خمس عشرة دقيقة، ثمّ تُغسل البشرة بالحليب.
  • البطاطا: يتمّ تقشير حبّة بطاطا وتقطيعها إلى شرائح وتوضع على البشرة لمدّة عشرين دقيقة وذلك أنّ النشا الموجود في البطاطا قادر على معالجة النمش والكَلَف، وتكرّر هذه الوصفة مرّة يوميّاً.
  • عصير الخيار: الخيار معروف بفوائده للبشرة وخاّصة على قدرته على تفتيحها فهو يجدّد الخلايا وينعش البشرة، ويَستخدم عصير الخيار لإزالة النمش والكَلَف بتركه لمدّة ثلاثين دقيقة على البشرة، وتكرار هذه الوصفة بشكل يوميّ يعطي نتائج سريعة.
  • خلطة الفجل واللّيمون: يتمّ خلط ملعقتين صغيرتين من برش الفجل مع ثلاث ملاعق من عصير الليمون في وعاء، ثمّ إغلاق الوعاء وتركه لمدّة يومين، ثمّ تصفية عصير الليمون من الفجل ودهنه على البشرة المصابة بمقدار مرّتين يوميّاً.

زر الذهاب إلى الأعلى