القسم العام

متي تم اختراع التليفون

من أبرز سمات عصرنا الحالي هي تلك الثورة الكببرة الحاصلة في عالم الاتصالات، ويظهر ذلك بصورة واضحة من خلال انتشار استخدام الهواتف الذكيّة بجميع أنواعها وتطبيقاتها العديدة مثل كبرى شركات صناعة الهواتف الذكيّة والتكنولوجيا في عالم الاتصالات مثل شركة سامسونج، وشركة آبل، وشركة سوني، وشركة نوكيا وغيرها من شركات الهواتف والهواتف الذكية.
ولم يعد يقتصر استخدام الهواتف على إجراء المكالمات الصوتية فقطـ، بل أصبحت الهواتف الآن تسمح للشأشخاص بالتواصل صوت وصورة عن طريق بعض التطبيقات إلى جانب الدردشات الكتابيّة.
ويعود الفضل في اختراع الهاتف، الاختراع الذي اعتبر نقطة تحوّل في حياة البشرية على الأرض، إلى المخترع الأمريكي (الكسندر غراهام بيل)، والذي نال براءة اختراع الهاتف المسجّلة في الولايات المتحدة الأمريكية في عام ١٨٧٦ م.
ولأنّ الحاجة أم الاختراع، ونظراً للظروف التي كانت تحيط بالمخترع بيل كان اختراعه للهاتف واختراعات أخرى، حيث كانت تعاني والدته وزوجته من مرض الصمم، ممّا دفعه إلى اختراع يوفّر لهم إمكانيّة التواصل بينهما أو معهما، لذا اجتهد المخترع بيل واهتمّ بالصوتيّات وأصبح لديه معرفة واسعة وعميقة في عالم الصوتيات، وعندها قدّم للعالم أجمع طرق للتواصل السمعي وعلى مسافات.
وبعد اختراع (الكسندر راهام ببل) للهاتف جاء المخترع الأمريكي (هيوغز) في عام١٨٧٧م، واخترع الميكروفون والذي كان بدوره نقطة البداية للتحوّل الحاصل في عالم الاتصالات والهواتف، وظلّت الأبحاث جاريّة حتّى عام ١٨٧٨ م حيث تمّ إنشاء أوّل نموذج نظام هاتفي تجاري في الخدمة في كونتكت، وفي عام ١٨٩١م قام المخترع (مستروغر) بتوسيع شبكة الهاتف عن طريق استخدام أوّل نظام تحويل إلكتررميكانيكي.
أنواع الهواتف التي ظهرت منذ عام ١٨٨٢ م

  1. هاتف الحائط: اختُرع هاتف الحائط في عام ١٨٨٢ م، حيث كان يتكوّن من قاعدة لحمل سماعة المستقبل، بالإضافة إلى عمود يتّصل بمزوّد خدمة الاتصال، لأنّه لم يكن بالإمكان الاتصال بالرقم المطلوب مباشرة.
  2. هاتف يحتوي على دولاب أرقام لطلب الاتصال بشكل مباشر، دون حاجة الرجوع إلى مُشغِّل خدمة الاتّصال لطلب الاتّصال، وكان هذا الاختراع في عام ١٩١٩م.
  3. الهاتف المكتبي: تمّ اختراع الهاتف المكتبي في عام ١٩٢٨ م، ويمتاز هذا النوع من الهواتف بأنّ سماعة المُتكلِّم، وسماعة الأذن تواجدتا في ذراع واحدة، وبالتالي لم يعد هنالك حاجة لحمل التلفون باليدين لإجراء مكالمة هاتفيّة.
  4. الهاتف المكتبي موديل 300: صُنع هذا الموديل في عام ١٩٣٧٧ م، حيث تمّ إضافة الجرس إلى الهاتف عند وصول المكالمة.
  5. الهواتف المكتبية الملونة: اخترعت الهواتف المكتبيّة الملوّنة في عام ١٩٥٤٤ م، حيث امتازت بالألوان الزاهيّة، وهذه الهواتف ما زالت مستخدمة حتّى وقتنا الحالي.
  6. هاتف الأزرار: اخترع هذا الهاتف في عام ١٩٧٣ م، ويحتوي هذا الهاتف على الأزرار التي بدورها جاءت بديلة عن دولاب الأرقام، والتي من خلال الضغط عليها يتم طلب الرقم المراد، وهذا الهاتف لم يزل مستخدماً حتّى وقتنا الحالي.

زر الذهاب إلى الأعلى