القسم العام

ما هي معاني الألوان

الألوان

يرى أخصائيو علم النفس أن تفضيل أي لون على آخر يعد مفتاحاً لصفات محددة في شخصية كل إنسان، وربما هو نفسه لا يعرفها، كما يروا أنّ اللون الذي يفضله الإنسان إنّما يعكس عن شخصيته ويشير إلى أنّ هذا الشخص مسالمٌ بطبعه أم لا، أو هل هو حاد في مزاجه أم هادئ وأمور أخرى تتعلق بعلم النفس، وفي هذا المقال سوف نذكر معاني الألوان.

معاني الألوان

الأبيض

يدل على الثلج، واللطف، والتبجيل، والحياة، والبساطة، والنقاء، والشتاء، والأمل، والخوف، والنظافة، والأمن، والصدق، والسلام، والضوء، والبراءة، والاستسلام، والعقم، والبرودة، وعدم التصور، والفراغ، والود، والاحتفال، والنقد، والهواء، والتواضع، والزواج في الثقافات الغربية، والموت في الثقافات الشرقية، كما يدل على شهر يناير/كانون الثاني، وبرج الحوت، وبرج الحمل.

الفضي

يدل على الاحترام، والأناقة، والاستقرار، والشيخوخة، والتداعي، والغبار، والتلوث، والمشاعر القوية، والتورط، والزحف العمراني، والضجر، والاضمحلال، والحداد، والبلادة، والدقة، والحكمة، والتبجيل، والتوازن، والتواضع، والحياد، والرسمية، كما يدل على شهر مارس/آذار.

الأسود

يدل على الخوف، والحداثة، والرسمية، والرحيل، والثروة، والحياة، والاحتراف، والغياب، والموضة، والشر، والظلمات، والجدية، والجنس، والاصطلاحية، والفوضى، والتعقيد، والأناقة، والسلطة، والغموض، والوحدة، والحزن، والتمرد، والنهضة، والموت في الثقافات الغربية، بالإضافة إلى شهر كانون الثاني/ يناير.

الأزرق

يدل على الوحدة، والرجال، والهدوء، والثقة، والجليد، والجدارة، والسلام، والانسجام، والولاء، والنظافة، والبحار، والثقة، والحزن، والتكنولوجيا، وفصل الشتاء، والانطواء، والصدق، والاكتئاب، والغباء، وسوء الحظ، والبرد، والحب، والمحافظة، والملكية، والنبل، والمياه، والقوة، ورباطة الجأش، والمثالية، والصمود، والحكمة، وكوكب الأرض، والهواء، والحوت الأزرق، والضوء، والود، كما يدل على برج الدلو، وشهر شباط/ فبراير الأزرق الداكن، وشهر تموز/ يوليو الأزرق السماوي، بالإضافة إلى الليبرالية، ومريم العذراء.

الأحمر

يدل على الحب، والإثارة، والحرارة ، والعاطفة، والطموح، والسرعة، والغطرسة، والقيادة، والحرب، والغضب، والاحترام، والتطرف، والاشتراكية، والذكورة، والخطر، والبهرجة، والدم، والقوة، والشهداء، والطاقة، والثورة، والطغيان، والغباء، والسلطة، والحظ، والعدوان، والصيف، والجنس ، والشيوعية، والنار، والخريف، والتوقف، كما يدل على شهر كانون الأول/ ديسمبر، وبرج الحمل، والزواج في الهند، والثروة في الصين.

الأخضر

يدل على الطبيعة النظيفة، والنماء، والتجدد، والسلام، والمبادرة، ويعطي تأثير مهدئاً في حال النظر إليه، والنهضة والتجديد، والشباب، والخصوبة، وحسن الحظ، والنشاط، والذكاء الواسع، والثروة، والكرم، والمضي، والمال، والبيئة، والحشائش، والإخلاص، والغيرة، والاستقرار، والتهدئة، والإبداع، والتوازن، والإسلام.

أخرى

  • البني:’ يدل على الرهبة، والكآبة، والحذر، واليأس، والتشدد.
  • الأصفر: يدل على الصيف، والخيانة، والغباء، والشمس، والحقد، والمرض، والتبعية، والسرعة.
  • الأرجواني: يدل على الطاقة، والحرائق، واللعب، والخريف، والرغبة، والتوهج، والتوازن، والسعادة، والحماس، والحرارة، والبهرجة.
  • البرتقالي: يدل على فتح الشهية، والطاقة، والصيف.

زر الذهاب إلى الأعلى