القسم العام

ما هي مصادر الماء

الماء أساس الحياة، فكما قال عزوجل في كتابه الكريم : ” و جعلنا من الماء كل شيء حي “، و هو يدخل في تركيب أجسام جميع الكائنات الحية، فلا يوجد كائن حي على وجه الأرض يستطيع العيش دون الماء، و يشكل الماء ما نسبته 75% من جسم الإنسان و هو الوسط الذي تجري فيه التفاعلات الكيميائية داخل الجسم، و يسهل العمليات الحيوية التي تجري داخل الجسم أيضاً، لذا يعتبر كوكب الأرض كوكب الحياة لإحتوائه على الماء الذي يشكل ما نسبته 70% من سطح الأرض، فلولا الماء لانعدمت الحياة على الأرض.

و الماء أيضاً العامل الرئيسي للتنمية الإقتصادية و الإجتماعية وتطور أي بلد من البلدان، فكل المشاريع سواءً كانت تجارية، صناعية، زراعية، تعتمد في إقامتها على الماء، و مما لا شك فيه أن الماء أساس نظافتنا و طهرنا فنحن نستخدم الماء للوضوء، فصلاتنا لا تصح دون الوضوء، و كذلك نستخدمه في تنظيف أجسامنا و المكان الذي نعيش فيه فـ ” النظافة من الإيمان “، و المزروعات التي نتمتع بجمالها دائماً نرويها بالماء لتبقى على قيد الحياة، كما نستخدم المياه أيضاً في طهي الطعام الذي نتمتع بطعمه اللذيذ، فللماء الكثير الكثير من الإستخدامات في حياتنا و هذا المقال لا يكفي لذكرها بأكملها.

فعلينا جميعاً المحافظة على الماء و قد حثنا رسولنا الكريم على ذلك في قوله : ” لا تسرف في الماء و لو كنت على نهر جارٍ “، فكما نعلم أن بلدنا الأردن يعاني من شح في الموارد المائية لذا نجد حصة الفرد في الأردن أقل بكثير منها في باقي الدول المجاورة، فمصادر الأردن المائية محدودة جداً، و هذا ما يشكل أيضاً عقبة أمام نمو الأردن و تطوره على كافة الأصعدة، و بشكل عام تقسم مصادر المياه إلى: المياه السطحية، المياه الجوفية، و المياه التي نحصل عليها من الحصاد المائي، لكن ما هي مصادر المياه في بلدنا الأردن ؟.

تقسم مصادر المياه في الأردن إلى:

  1. المياه السطحية : و تتضمن مياه الأنهار و تصريف الينابيع و الأودية الجارية و مياه الفياضانات الناتجة من المطر في فصل الشتاء، و تبلغ قيمتها ما يقارب 755 مليون متر مكعب، بحيث توجد أغلب هذه الكمية في حوض اليرموك و تبلغ ما قيمته 411 مليون متر مكعب، و تتوزع الكمية الباقية على باقي الأحواض المائية في المملكة، و نجد هذه الكميات أكبر ما يمكن في الشمال و الغرب و تقل في الجنوب و الشرق.
  2. المياه الجوفية : و هي عبارة عن المياه الموجودة في الطبقات الصخرية الخازنة للمياه في باطن الأرض، و تكون على شكل أحواض جوفية، و تقسم إلى أحواض جوفية متجددة و أحواض جوفية غير متجددة، و يبلغ عدد الأحواض الجوفية في الأردن 12 حوض، بكمية مياه تبلغ 280 مليون متر مكعب.
  1. مصادر المياه غير التقليدية، و هي :
  • معالجة المياه العامة و جعلها صالحة لبعض الإستخدامات الصناعية و الزراعية.
  • معالجة المياه الجوفية الماالحة و جعلها صالحة للشرب.
  • القيام باستيراد المياه من الدول المجاورة.
  • الحصاد المائي، و هو عبارة عن تجميع مياه الأمطار في آبار و خزانات و الإستفادة منها.
  • إعادة استخدام المياه، مثل : إعادة استخدام مياه الوضوء أو مياه المشارب في المدارس.

زر الذهاب إلى الأعلى