متفرقات

ما هي فوائد فيتامين ب

مجموعة فيتامين ب

ينتمي فيتامين ب أو كما يُطلق عليه في اللغة الإنجليزيّة B Vitamins، إلى الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء، ويقسم إلى ثماني مجموعات رئيسيّة، يلعب كلّ منها دوراً رئيسيّاً في جسم الإنسان، ويعدّ مسؤولاً بصورة مباشرة عن إحدى العمليّات الحيويّة فيه، ولا بد من توفّر هذه الفيتامينات بكميات معيّنة لضمان سلامة العمليّات الحيويّة في الجسم، وأيّ نقص فيها يسبّب مجموعة من الأعراض والمشكلات الصّحية التي تحتاج في حالات النقص الشديد إلى التدخّل الطبّي، وتتمثّل هذه المجموعة بصورة مباشرة فيما يلي: فيتامين B1، وفيتامين B2، وفيتامين B3 والذي يُسمى أيضاً بالنياسين، وفيتامين B5 أو البانتوثينيك، وفيتامين B6، وفيتامين B7، أو البيوتين، وكذلك كل من فيتامين B9، وفيتامين B12.

علماً أنّ هناك مصدران رئيسيان لكل من هذه الفيتامينات، هما المصدر الطبيعيّ، والذي يتمثّل في تناول الأطعمة الغنية بهذه العناصر، والمصدر غير الطبيعي، والذي يتمثّل بتناول المكملات الغذائية المُصنّعة في معامل الدواء، والتي تكون على شكل كبسولات دوائيّة.

فوائد مجموعة فيتامين ب

  • يُعتبر فيتامين B1 مسؤولاً بشكل مباشر عن فتح الشهية، كما ينظّم عمل الجهاز العصبي، ويقيّ من مشاعر التعب والإرهاق، وينشّط الجسم، ويحفّز الوظائف الدماغية، بما في ذلك القدرة على الفهم والاستيعاب والتعلّم، ويقوّي العضلات، حيث إنّ النقص الشديد فيه قد يتسبّب في تلف الدماغ واضطرابات عديدة في توازن الجسم.
  • يُعد فيتامين B2 من أهمّ الفيتامينات المسؤولة عن تكوين خلايا الجسم، بما في ذلك خلايا الدم الحمراء، حيث إنّ النقص فيه يؤدّي إلى مشاكل في مستوى الهيموغلوبين في الدم، ممّا يتسبّب في فقره، كما يؤدّي إلى العديد من الاضطرابات في الجهاز الهضمي، ويرافق ذلك مشاكل في الجلد والأنسجة المخاطيّة، وكذلك التهاب ملحوظ في كلّ من اللثة واللسان.
  • أمّا عن فيتامين B3، فيعتبر هاماً لنقل الأكسجين إلى كافّة خلايا جسم الإنسان، ويقيّ بالتالي من مشاكل الجلد والأعصاب، ومن الأمراض الخطيرة العديدة على رأسها أمراض القلب والشرايين، والأوعية الدموية، والبلاجرا.
  • فيما يتعلّق بفيتامين B5، يؤدّي وجوده بكمّيات مناسبة إلى النمو السليم والمتكامل للجسم والجلد والشعر، ويقيّ كذلك من مشاكل الشعر بما في ذلك التساقط، ومن نقص النموّ، والصداع وغيره.
  • يؤدّي فيتامين B6 مُهمّة الحفاظ على الجهاز العصبيّ، حيث يقيّ من التقلّصات العصبيّة ومن اضطرابات الأعصاب الطرفية، كما يمنع الشعور بالاكتئاب، والقلق وانعدام التوازن، ويقيّ من مشاكل البشرة.
  • أمّا عن فيتامين B7 فيعدّ مفيداً جداً للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري، حيث يزيد من إفراز الإنسولين في الدم، ويحول دون تلف الألياف العصبيّة.
  • يعدّ فيتامين B9 ضرورياً للحفاظ على صحّة المُخّ والحبل الشوكيّ، ويضمن الولادة الطبيعيّة للأجنة، ويقيّ من تعرّضهم للتشوّهات والعيوب الخلقية.
  • يشتهر فيتامين B12 بدوره في وقاية الجسم من مشاعر الإجهاد البدنيّ وتنميل الأطراف، ويحول دون حدوث أيّ خلل في القدرات العقليّة.

زر الذهاب إلى الأعلى