أعراض الأمراض

ما هي عوارض مرض السكري

مرض السكري من الأمراض التي باتت منتشرة إلى حد كبير، حيث تجد العديد من الأشخاص المصابين بهذا المرض ، وهذا المرض هو عبارة عن عدد من الإضطرابات الحادثة في عملية هدم وبناء – الأيض – الكربوهيدرات ، والذي يكون القاسم المشترك بينهما الإرتفاع في مستوى تركيز السكر.
وهناك عدّة أنواع لمرض السكري يبقى أهمها :

  • النوع الأول  : ينتج بسبب وجود نقص جزئي أو كلي في إفراز مادة الأنسولين من غدة البنكرياس ، لذا يتطلب هذا المرض في علاجه على استعمال الانسولين بشكل منظم ودائم ، ويعرف أحيانا باسم السكر المعتمد على الأنسولين ، ويحدث هذا النوع غالباً في عمر مبكر أثناء الطفلولة أوأثناء البلوغ.
  • أمّا النوع الثاني : والذي يصيب البالغين غالباً يحدث بسبب النقص النسبي في إفراز مادة الأنسولين بحيث بكون بشكل لا يتناسب مع كمية السكريات أو النشويات التي يحصل عليها الجسم ، أو بسبب الخلل المتواجد في أماكن عمل الأنسولين المحددة على جدران الخلايا ، حيث تزداد كمية هذا السكر في الدم مع عدم قدرة الخلايا المختلفة المتواجدة في الجسم على أن تستفيد من السكر المتواجد بالدم والتي يتبع منها امكانية ظهور أعراض مرض السكري ، ويمكن علاج هذا النوع من السكري من خلال الرياضة ، والغذاء الصحي ، واستعمال الأنسولين أو الحبوب في حال استدعى الأمر .
  • بالإضافة لوجود أنواع أُخرى إضافة لما ذكرناه سابقاً لكن تبقى هذه الأنواع الأُخرى أقل من ناحية انتشارها مثل سكر الحمل وهي حالات مؤقتة تصاحب الحمل في بعض الأحيان وتقوم بالإختفاء بعدها / مع امكانية ظهورها عند تكرر الحمل .

تختلف أعراض مرض السكري بناءاً على نوعه والتي منها ما قد يكون صاحبه لا يشعر بأي أعراض اطلاقاً ، أو قد يشعرون ببعض منها ، أو قد يشعرون بها جميعاً .
ونذكر من أعراضه :

الشعور بالعطش ، الجوع الحاد جداً ، التعب ، في حال اصابة الشخص بجرح ما يعاني من صعوبة التئام هذا الجرح حيث يلتئم ببطء ، التلوثات في الجلد ، اللثة ، انخفاض الوزن من غير سبب واضح ، التبول الكثير ، الرؤية المشوشة .

وقد يؤدي تواجد السكر الكثير مع مرور الزمن في الدم لظهور مشكلات خطيرة مثل امكانية ايذاء العيون ، الأعصاب والكلى ، مع إمكانية أن يؤدي مرض السكري لأمراض القلب والسكتات الدماغية ، وقد تمتد هذه الخطورة لمضاعفات أحياناً مثل بتر أحد الأطراف .
وعلاج مرض السكري قد يشمل متابعة مستوى السكر في الدم ، اخذ الأنسولين و أدوية معينة أُخرىمن خلال الفم ، وبعض المصابين قد يحتاجون لزرع البنكرياس . ويبقى من أهم العوامل التي ومن خلالها يتم مقاومة السكري وعلاجه أيضاً الحرص على تناول الغذاء الصحي ، وممارسة الرياضة والحركة والنشاط ، والمحافظة على الوزن الصحي الذي يعد الأكثر أهمية في علاج السكري والذي يمكن تحقيقه من خلال ما ذكرناه سابقاً .

زر الذهاب إلى الأعلى