أعراض الأمراض

ما هي عدد ضربات القلب الطبيعية

القلب عبارة عن عضلة تتولى ضخ الدم ومتوجة بثلاثة شرايين تاجية تمدها بالغذاء والأوكسجين، يبلغ متوسط قطر تلك الشرايين التاجية 3 ملليمترات، وهو بحجم قبضة اليد ويزن حوالي 320 جرامّا، يبدأ قلب الإنسان في الانقباض بعد حوالي 20 يوماً من بداية الحمل، وينقبض القلب ليضخ نحو 1,8 مليون برميل من الدم على مدى حياة الإنسان، يتحرك الدم المحمل بالغذاء والأوكسجين من القلب إلى جميع أجزاء الجسم من خلال شبكة شرايين تضم آلاف الكيلو مترات من الأوعية، ويحمل القلب الغذاء والأوكسجين إلى جميع اجزاء الجسم، وبذلك يصل هذا الغذاء إلى المخ والكبد والكلى والذراعين والساقين مما يجعلها جميعاً قادرة على أن تؤدي أدوارها بكفاءة تامة، وبالطبع تختلف كمية الدم التي تصل إلى كل جزء حسب احتياجه.
يختلف عدد ضربات القلب من شخص إلى آخر، حيث ينقبض القلب لكي يضخ الدم حوالي 70 مرة في الدقيقة، وفي كل مرة يدفع حوالي 60 سنتميتراً مكعبا، أي حوالي 4 لترات في الدقيقة. ونستطيع أن نقوم بتحديد عدد مرات الضخ بقياس النبض عند المعصم، فرغم ان المتوسط هو 70 مرة في الدقيقة فالحقيقة أنه يختلف كثيراً من شخص إلى آخر. كما يختلف حسب احتياجات الجسم، فمثلا أثناء التوتر العصبي أو أداء التمرينات الرياضية يزيد عدد الضربات، وقد تصل إلى مائة ضربة في الدقيقة أو أكثر. كذلك فإن عدد الضربات يقل كثيراً اثناء النوم، ولذلك يعتبر الأطباء أن النبض في معدله الطبيعي عندما يتراوح ما بين 60-90 في الدقيقة أثناء الجلوس، أما أثناء النوم فيؤدي الهدوء التام في الجسم إلى انخفاض عدد مرات ضخ الدم ( النبض ) حتى تصل إلى 40-50 ضربة فقط في الدقيقة، وذلك نضراً لانخفاض حاجة الجسم للطاقة عند النوم. أما عند أداء التمارين الرياضية فيزيد النبض بنسب متفاوتة حسب سن المريض وقد يصل إلى 200 ضربة في الدقيقة عند قمة المجهود الجسماني الذي يبذله مثلا متسابق في سباق المائة متر.
حتى يستطيع القلب ضخ الدم الذي يحمل الغذاء والأوكسجين الى جميع أجزاء الجسم، لكي يقوم كل عضو بأداء مهامه على أكمل وجه لا بدّ أن يحصل هو أيضا على دم يحمل الغذاء والأوكسجين، وهو ما يتم عن طريق ثلاثة شرايين رئيسية تسمى بالشرايين التاجية. الشريان التاجي الأيمن والأيسر والدائري. وهي تسمى بالشرايين التاجية لأنها تدور حول القلب مثلما يدور التاج حول الرأس، ويقوم الشريان الأيسر بتغذية الجدار الأمامي من عضلة القلب، بينما يقوم الشريان الأيمن بإمداد الجدار الخلفي بالغذاء، ويقوم الشريان التاجي الدائري بتغذية الجدار الجانبي لعضلة القلب. وبما أن الشريان الأيسر يغذي حوالي 50 % من القلب فإنه يعتبر أهم الشرايين التاجية، بينما يقوم كل من الشريانين الآخرين بتغذية 25 % من القلب.

زر الذهاب إلى الأعلى