الأمومة والطفولة

ما هي طرق التغذية السليمة للأطفال ؟

كل ربات البيوت كأمهات يرغبن أن يعطين أبناءهنّ الرعاية اللازمة، ويقضون الكثير من أوقاتهنّ في العناية بأبنائهنّ والإهتمام بهم. ومن أهمّ وسائل العناية تغذية الطفل تغذية سليمة، لينمو نمواً صحيحاً ويمتلك جسماً قوياً ومنيعاً ضد الأمراض. فكيف يمكن للأم أن تعتني بغذاء أبنائها؟ وما هي طرق التغذية السليمة للأطفال؟
بعد الولادة تهتم الكثير من الأمهات لإطعام طفلها، وتولي ذلك عناية خاصة، حيث أنّ العقل السليم في الجسم السليم. يجب أن تبدأ التغذية الجيّدة للطفل منذ اليوم الأوّل من ولادته حتى يكبر، وذلك لينمو جسمه نمواً صحيحاً وسليماً ويكتسب المناعة ضد الأمراض.
منذ الولادة فإنّ تغذية الطفل تبدأ بالرضاعة الطبيعيّة، وهي نعمة من أثمن نعم الله علينا، حيث أنّ حليب هو الغذاء الأنسب للطفل في عمر أيامه الأولى، وهو غذائ متكامل يغنيه عن أي غذاء غيره، وهو يحتوي على كل العناصر الغذائية التي يحتاجها جسم الوليد الجديد، ويكسبه المناعة الطبيعية القوية.
بعد بلوغ الطفل شهره السادس من العمر فإنّه هنا سيحتاج إلى غذاء آخر مكمل لحليب الطبيعي، وهو ما يسمّى بالغذاء التكميليّ، ومن الأمثلة عليه: الأرز المسلوق والمطحون مع الحليب، والخضار المسلوقة كالبطاطا والجزر والكوسا، وكذلك الفواكة المهروسة كالموز، والتفاح، والإجاص، والعصائر الطبيعيّة غير المحلاة، والبيض المسلوق.
فيما بعد ذلك فإنّ الغذاء الصحيّ للطفل يجب أن يكون في تنويع الأكل وأن يحتوي على كل العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، كالبروتينات، والمعادن، والأملاح، والدهون، والفيتامينات، والكربوهيدرات. على أن يكون تناول الطعام منظماً في أوقات معينة، كل ثلاث ساعات تقريباً. وتكون الوجبات الخفيفة تتناسب مع عمر الطفل وحجمه.
بعد عمر السنتين يحب على الطفل أن يتناول الأطعمة التي تتناولها العائلة بشكل عام، على أن تكون صحية ومفيدة. ويحتاج الطفل في هذه المرحلة إلى تناول الطعام بكمية أكبر من المرحلة السابقة، حيث أنّه يحتاج إلى الغذاء الصحيّ لأنّ حركته ونشاطه في هذه المرحلة تحتاج ذلك. ويجب أن يحتوي طعامه على اللحوم، والأسماك، والحليب ومشتقاته، والبيض، والخضار، والفواكة. كما ويجب على الأم أن تحرص على أن لا يتناول طفلها الأطعمة الجاهزة غير الصحية، وأن يتبعد كذلك عن تناول الحلويات والسكاكر والشوكولاتة والشيبس والمصاص والمشروبات الغازية وغيرها.
عزيزتي الأم لحصول طفلك على تغذية سليمة وصحيّة إحرصي على تناوله لوجبة الإفطار والتي تعد الوجبة الأهم في غذاء طفلك، وحاولي أن تجنّبي طفلك من تناول الأطعمة السريعة الضارة، وأن تستبدلي المشروبات الغازية بالعصائر الطبيعيّة الطازجة، وأن تستبدلي الحلويات المغرية للأطفال بالفواكة الطازجة، وأن تشجعي أطفالك على ممارسة الألعاب الرياضية التي يحبونها، فالرياضة تساعد في بناء جسم قوي وصحيّ.

زر الذهاب إلى الأعلى