القسم العام

ما هي امراض المهبل

المهبل هو أحد أعضاء الجهاز التناسلي، وهو العضو الرئيسي المسؤول عن عملية الحمل، وتشارك في هذه العملية العديد من الأعضاء تناسلية الأخرى منها المبيض، قناة فالوب، الرحم ، وعنق الرحم. عندما يقوم المبيض بإنتاج البويضة تنزل عن طريق قناة فالوب إلى الرحم فتلتقي في الحيوان المنوي ويتم تلقيح والإندماج وتصبح المرأة بهذه العملية حاملاً ويبقى الحمل طول تسعة أشهر في الرحم حتى تتم الولادة التي يكون للمهبل دور كبير بها.

يتم التوسع في الرحم أكثر وأكثر عند زيادة حجم الجنين، فالرحم له بطانة تصبح هذه البطانة مع الوقت سميكة جداً لكي تحمي الجنين وتكون على إستعداد لكل فترات الحمل، فعندما لا يحدث حمل وتقترب السيدة من سن اليأس يصبح الطمث عندها غير منتظم ومتقطع حتى يتوقف نهائياً، ويصبح المبيض غير قادر على إفراز هرمون الحمل وإنتاج البويضات.

المهبل هو العضو التناسلي الخارجي فهم يتكون من البضر و شفتا المهبل ، فعندما تجد المرأة أي مشكلة في هذا العضو يجب عليها زيارة الطبيب لمعرفة السبب وإجراء الفحوصات اللأزمة لاكتشاف ما هو المرض وكيفية علاجه.

من الامراض التي يمكن أن تصيب المهبل ما يلي:

  • العدوى البكتيرية: وهي الالتهابات التي تتعرض لها المرأة بعد الإنجاب عن طريق الإفرازات المهبلية ولها رائحة غير مستحبّة ولون غير مرغوب، كما يمكن أن تكون العدوى البكتيرية من خميرة التهاب المهبل، فهذه الخميرة في بعض الأحيان لا يستطيع الجهاز المناعي أن يسيطر عليها فتتكاثر وتنمو.
  • داء المشعرات: هو التهاب مرضي يتم انتقاله جنسياً عندما يحدث إتصال جنسي وهو داء طفيلي جرثومي حاد ويمكن أن يعالج عن طريق المراهم والكريمات والمضاد الحيوي.
  • المهبل الجاف: هي مشكلة متواجدة عند العديد من سيدات، وتشتد هذه المشكلة بعد إنقطاع الدورة الشهرية هي يقل هرمون الإستروجين في جسد المرأة ويسبب قبلة هذا الهرمون إلى ضمور في المهبل مما يجعل الجفاف مستمر في المهبل، يمكن معالجة هذا الجفاف عن طريق المراهم والكريمات المرطبة للمهبل أو أخذ مضاد حيوي إذا كان هناك حرقة أو حكة شديدة مصاحبة للجفاف.
  • هبوط الأعضاء الداخلية حول المهبل وجدرانه مثل المثانة التي تهبط بسبب ضعف في عضلات المهبل ويحدث ذلك الشيء ويسمى القيلة المثانية عند رفع شيء ثقيل أ و ممارسة تمارين رياضية تؤثر على هذه المنطقة، ممكن أن تعمل هذه القيلة المثانية على التهابات شديدة في المسالك البولية، تسريبات متكررة في البول، آلام شديدة عند ممارسة الجنس، إمساك شديد وغيره من الأعراض، يجب إستشارة الطبيب وزيارته لإعطاءالعلاجات اللازمة لذلك.
  • السرطان يمكن أن يسبب مشاكل عديدة في المهبل من خلال بناء الخلايا الغير سليمة والتي تتشكل مع بناء الجسم و هناك نوعين لسرطان منها سرطان المهبل وسرطان الفرج فيمكن أن يتم علاج هذه السرطانات إذا كانت في بداياتها المبكرة.

زر الذهاب إلى الأعلى