الأمومة والطفولة

ما هي الفيتامينات المفيدة للجسم

الفيتامينات

يحتاج الجسم إلى العديد من الفيتامينات من أجل تزويد الخلايا بها، كلٌّ حسب حاجته مما يوفِّر ديمومة عمله، وتتعدد أنواع الفيتامينات حيث يصل عددها إلى 13 نوعاً، وتقسم إلى فيتاميناتٍ تستطيع الذوبان في الماء، وفيتاميناتٍ تذوب في الدهون، وتُعتبر الفيتامينات من المواد التي لا يمكن للجسم تصنيعها؛ لذلك عليه الحصول عليها دائماً من خلال الطّعام، أو من خلال المكمّلات الغذائيّة التي تباع في الصيدليّات، ولكن يجب الحذر فالجسم يحتاج هذه الأنواع من الفيتامينات بكمياتٍ محددةٍ، فبعضها يستطيع التخلّص منه من خلال البول، ولكن بعضها يتخزّن في الجسم لسنواتٍ طويلةٍ، وسوف نتحدّث في هذا المقال عن أهم الفيتامينات التي يحتاج إليها الجسم.

أهم الفيتامينات للجسم

  • فيتامين ب B: هناك العديد من الأنواع من مركبات فيتامين ب مثل فيتامين B6 الذي يُعتبر عاملاً رئيسياً في تكوين خلايا الدم الحمراء، وحماية خلايا الدماغ والمحافظة عليها، ولكن عند الإكثار من تناول البروتينات فإنّه يسبب قلة وجود مستويات هذا الفيتامين في الجسم.

كما يوجد فيتامين B12 الذي يدخل في عمليّات التمثيل الغذائي المهمة لتحويل الطعام إلى طاقةٍ، ويساعِد في المحافظة على عمل الجهاز العصبي المركزي، ويلعب دوراً رئيسياً في تكوين خلايا الدم الحمراء.

ويُعتبر حمض الفوليك أو فيتامين B9 من أهم الفيتامينات التي يحتاج إليها الجسم، وخاصةً المرأة الحامل، حيث إنَّه يحمي الجنين من التشوهات الخلقيّة.

  • فيتامين أ A: يحتاج الجسم إلى فيتامين أ من أجل سلامة العظام والأسنان واللثة والعيون والجلد.
  • فيتامين سي C: يحتاج الجسم إلى فيتامين سي بشكلٍ أساسي فهو من مضادات الأكسدة التي تحمي العظام والأسنان، كما أنها تحمي الجسم من الإصابة بالسرطانات المختلفة، ويساعِد على امتصاص الحديد في الجسم وبالتالي الاستفادة منه، وهذا الفيتامين ضروري لصحةِ وسلامةِ البشرة والجلد وسرعة التئام الجروح والخدوش.
  • فيتامين د D: يحتاج الجسم إلى فيتامين د من أجل امتصاص الكالسيوم من الأغذية، فالجسم يحتاج عنصر الكالسيوم بشكلٍ أساسيّ لتقوية العظام والأسنان، ويمكن الحصول على فيتامين د من الأغذية، ومن التعرّض لأشعة الشمس لمدة ربع ساعة ثلاث مراتٍ في الأسبوع على الأقل، لذلك ينصح الأطباء دائماً بضرورة التعرّض لأشعة الشمس بشكلٍ مستمرٍ، وخاصةً في النهار باستثناء فترة الظهيرة.
  • فيتامين K: يحتاج الجسم إلى هذا الفيتامين من أجل حماية الدم، ومنعه من التخثر في الوضع الطبيعي، كما أنّه يساعِد في تقوية العظام.
  • فيتامين E: يدخل هذا الفيتامين في تشكيل خلايا الدم، وله فائدة مميزة حيث إنّه يساعِد في إنتاج فيتامين K.

زر الذهاب إلى الأعلى