القسم العام

ما هي اسباب تقدم الدوره الشهريه

معظم النساء تدرك ان الدورة الشهرية هي 28 يوماً و هي الدورة الطبيعية المنتظمة ، وعندما تتقدم أو تتأخر تصبح الدورة الشهرية غير منتظمة و هناك اسباب وعوامل تتحكم بتقدم و تأخر دورة الطمث عندالنساء . تتوقف الدورة الشهرية و تنقطع عند تقدم المرحلة العمرية للمرأة و خصوصا من فترة سن اليأس و أكثر. عند الحديث عن حدوث الدورة الشهرية المبكرة يمكن أن تكون مدمرة للغاية إذا لم تعالج فيمكن أن تصبح الحالة أسوأ.

ما هي دورة الطمث المبكر؟

دورة الطمث العادية تختلف من 23-35 أيام بين أيام بداية دورة الفترة. دورة الطمث المبكر هي الدورة التي تبدأ أقل من 23 يوما من يوم بداية الدورة الماضية. هذا بسبب أن البويضة لم توضع بالشكل الصحيح لذلك لم تنضج ولا تطلق خلال موعدها الصحيح لذلك تطلق بوقت مبكر ،و هناك عوامل و اسباب لها علاقة بتقدم الدورة الشهرية .

الأسباب النفسية

العوامل النفسية المسببة للحيض المبكر نادرة ولكن يمكن أن تحدث الا بسبب القلق و الإجهاد اليومي و التعب يمكن أن تؤثر على الرفاه المادي من الجسم وتغيير توازن المواد الكيميائية بما في ذلك الهرمونات. هذه العوامل يمكن أن تنتج العوامل المادية التي يمكن أن تؤدي إلى دورات الحيض في وقت مبكر. يمكن أن تعاني من دورات الطمث في وقت مبكر يسبب الضيق و الحالة النفسية الصعبة بسبب هموم الحياة و مشاكلها وهذا الامر يسبب حدوث دورات الطمث في وقت مبكر تنتهي في دورة تخريبية مستمرة. يجب على النساء تولي اهتماما لهذه العلامات وبذل جهد لتغيير عوامل الإجهاد في حياتهم.

الأسباب المادية

دورة الحيض تعتمد على مستويات الهرمونات بما في ذلك هرمونات الأستروجين والبروجستيرون. كل من هذه الهرمونات تنظم عملية التبويض مما يؤثر على طول الدورة الشهرية. عندما تصبح هذه الهرمونات غير متوازنة و تعطلت تحدث الإباضة والدورة الشهرية المبكرة.

العلاجات

هناك العديد من خيارات العلاج المتاحة للمساعدة في تنظيم ومنع الدورة الشهرية في وقت مبكر، و هو تغيير نمط الحياة . إذا كانت المرأة تعاني دورات الطمث في وقت مبكر لأسباب نفسية مثل التوتر والتعب تستطيع ان تغير من نمط الحياة مثلا ممارسة التمارين الرياضية بانتظام كجزء من الروتين يمكن أن تساعد و خاصة تمارين مثل تاي تشي أو اليوغا للحد من الإجهاد. تغييرات في النظام الغذائي يمكن أن يساعد أيضا في تنظيم الهرمونات، و من المعروف أن تناول الأطعمة مثل فول الصويا والتفاح و الكرز و الأرز و القمح و البطاطا تعمل على تعزيز إنتاج هرمون الاستروجين. الأدوية في الحالات القصوى، قد يكون العلاج بالهرمونات البديلة اللازمة لتحقيق التوازن بين مستويات الهرمون بواسط الادوية خيار أخير ، لان هذا الإجراء خلفه العديد من الآثار الجانبية التي يمكن أن تكون مزعجة أكثر من دورات الطمث في الوقت المبكر.

زر الذهاب إلى الأعلى