أعراض الأمراض

ما هي أعراض مشاكل الكبد

يعمل الجهاز الهضمي على تحليل عناصر الغذاء التي تدخل جسم الإنسان وإمتصاص المواد النافعة منها مثل المعادن والبروتينات والأحماض الأمينية ويعيد توزيعها على جميع أنجاء الجسم عن طريق الدماء، بينما يقوم بطرد السموم والتخلص من الدهون الزائدة في ذات الوقت، كل تلك الأمور التي يقوم بها الجهاز الهضمي تعتمد بشكل أساسي على عمل الكبد الذي يعد أكبر أعضاء الجسم وثالث الأعضاء أهمية من حيث الوظيفة الحيوية بعد المخ والقلب. يعمل الكبد على مدار الساعة من أجل تخليص الجسم من السموم وتنقية الدم من المواد الضارة والدهون وغيرها مما قد يصيب الجسم بالأمراض، ويؤدي إرهاق الكبد عن طريق بذل مجهود متواصل من تنقية مواد كيميائية أو كحولية ضارة بالجسم إلى ظهور أمراض به، كذلك هناك حالات أخرى من الإصابات الفيروسية أو المشاكل الوراثية التي تظهر في مرحلة متقدمة من العمر وتؤدي إلى نفس النتيجة وهي بدء ظهور أعراض مرضية على الكبد.
إن التعرف على المشاكل التي تصيب الكبد في وقت مبكر من أهم العوامل التي يمكن أن تؤدي إلى الشفاء التام بسرعة ودون الدخول في تعقيدات علاجية كبيرة، لذا ينصح بزيارة طبيب أمراض الباطنة في حال ظهور عرض أو أكثر من الأعراض التالية:

  1. تغيرات في الجلد. وهي من أوائل الأعراض التي تظهر على الشخص المصاب بمشاكل في الكبد، حيث تزيد نسبة الصفراء في الدم نتيجة عدم التخلص من السموم بالقدر الكافي مما يسبب ميل لون الجلد أو الأظافر او العينين إلى اللون الأصفر. كذلك قد تحدث لدى العديد من المرضى حالات من الحساسية بالجلد تبدأ بتهيج وإحمرار منطقة صغيرة في الجلد، ومن ثم تتسع رقعة النمطقة المصابة مع الشعور بالحكة، قد يكون تهيج الجلد ناتج عن عدوى فطرية أو حساسية تجاه أحد الأطعمة، لكن يجب الحرص لأنه يمكن أن يشير إلى مشاكل بالكبد.
  1. تغيرات في عملية الإخراج. حيث يلاحظ الأشخاص المصابون بمشاكل في الكبد تغيرات في لون وكمية البول والبراز، فيميل لون البول إلى الداكن في أغلب الحالات إذا كان المرء يراعي عملية تناول سوائل بالقدر الكافي، وفي حالة عدم شرب سوائل كافية قد يصاب الشخص بأعراض الجفاف، أما البراز فيميل إلى اللون الأسود وقد يصاحب عملية الإخراج نزول قطرات من الدماء.
  1. كذلك من العلامات الأولية التي تؤشر إلى وجود مشاكل في الكبد شعور المريض بالتعب والإرهاق الشديدين، حيث أن عمل الكبد في حالة المرض يتطلب طاقة أكثر بكثير من الصورة الطبيعية، مما يسبب الشعور بالإرهاق، ينصح بعدم القيام بمجهود في حالة وجود عرض أو أكثر واستشارة طبيب في اقرب وقت ممكن.

زر الذهاب إلى الأعلى