القسم العام

ما هي أسباب وجع أسفل البطن

ألم أسفل البطن

تتعدد أسباب ألم أسفل البطن ويجهل الكثيرين هذه الأسباب، وقد تكون معظم الحالات خطرة؛ لذلك يجب عدم الاستهانة بوجود ألم في أسفل البطن والاكتفاء بشرب المسكّنات وخاصّة عند المرأة الحامل فقد يكون ذلك خطر على الجنين وصحته، فعند وجود الألم بشكل مستمر يجب مراجعة الطبيب بشكل فوريّ، وسنتحدث في هذا المقال عن مجموعة من الأسباب التي قد تكون سبب بوجود ألم في تلك المنطقة.

أسباب ألم أسفل البطن

  • الإصابة بمرض الزائدة: عند الإصابة بالزائدة حيث يشعر المريض بألم شديد في الجزء الأيمن من المعدة أسفل البطن وعند الضغط عليه يزداد الألم لذلك يجب التدخل الطبيّ المباشر لإجراء عملية استئصال الزائدة للتخلّص من الألم.
  • آلام الجماع: وذلك بوجود ألم شديد في أسفل البطن عند الجماع فقد يكون السبب في ذلك التهاب المهبل أو قلّة الترطيب أو بسبب انتقال مرض عبر الجماع مثل السيلان والكلاميديا، ممّا يؤدّي إلى حصول نزيف وإفرازات مهبلية، ويجب مراجعة الطبيب فوراً عند الشعور بوجود أي التهاب أو ألم لمعرفة السبب واتّخاذ العلاج المناسب.
  • أثر العملية: عند إجراء عمليّة جراحيّة في أسفل البطن قد يكون هناك خطأ طبيّ من قبل الأطباء الذين قاموا بإجراء العملية مما أدّى إلى تخييط العملية بشكل خاطىء فيتسبب ذلك بوجود ألم كبير في أسفل البطن ممّا يستدعي إجراء العملية مرة أخرى.
  • هبوط في الرحم: يحدث عند الكثير من السيدات الكبيرات في العمر هبوط في الرحم مما يتسبب بضغط كبير على المهبل ويتم العلاج بالتمارين الرياضية أو عملية جراحية.
  • حصوات الكلى: إنّ وجود حصوات في الكلى تتسبب بألم شديد في أسفل البطن فقد تكون الحصوات كبيرة أو صغيرة وذلك يتسبب بتغير لون البول ونزول دم معه والغثيان والقيء.
  • التهاب في الجهاز البولي: وذلك بسبب وجود نوع من البكتريا أو التهاب في مجرى البول فيحدث ألم في أسفل البطن ويحدث الشعور بألم عند البول والرغبة في دخول الحمام بشكل متكرر.
  • تكيّس المبيض: تبدأ البويضة بالكبر عند عدم تلقيحها للخروج من الكيس وعند وجود سبب ما لا تخرج البويضة من الكيس فتبدأ البويضة بالكبر وتمتلئ بالسوائل وتصبح حويصلة ويصاحب ذلك ألم شديد في أسفل البطن، ويتمّ تشخيص الحالة من الطبيب المختصّ بعد إجراء الفحوصات اللازمة.
  • الحمل خارج الرحم: في حالة حدوث حمل خارج الرحم وغالباً ما يحدث في قناة فولوب يشكل ذلك خطراً على حياة الأم والجنين مما يتسبّب بألم أسفل البطن ونزيف واضطرابات في الوعي فيقوم الطبيب بإجراء عملية نقل الجنين داخل الرحم أو التخلّص من الحمل.

زر الذهاب إلى الأعلى