أعراض الأمراض

ما هي أسباب نشاط الغدة الدرقية

تُعتبر الغدة الدرقيّة من الغدد الصمّاء في جسم الإنسان؛ أي إنّها لا تحتاج لقنوات كي تفرز فيها هرموناتها؛ فهي تفرزها مباشرةً في الدّم. وتتخذ الغدة الدرقيّة شكلاً يشبه شكل الفراشة، وهي تُفرز هرمونات ضروريّة للجسم؛ حيث إنّها تدخل في العديد من العمليّات ومنها عمليّات الأيض أو التمثيل الغذائيّ المتمثلة بعمليّات الهدم والبناء، وكذلك في نموّ الجسم، وفي إعطاء الجسم النشاط اللازم له. ومن المشاكل الّتي قد تتعرّض لها الغدة الدرقيّة هي زيادة إفرازها من الهرمونات إلى الدّم أو ما يعرف بفرط نشاط الغدّة الدرقيّة، وتكون النساء أكثر عرضةً للإصابة بهذه الحالة من الرجال. وهناك أعراض وأسباب لزيادة نشاط الغدة الدرقية، وفيما يلي عرضٌ لها.
بما أنّ الغدة الدرقيّة تدخل في عمليّات أيض الجسم فبالتالي تعمل كثرة هرموناتها على زيادة معدّل هذه العمليّات مما يجعل الإنسان أكثر نشاطاً وحركة في البداية، ولكن فيما بعد يشعر الجسم بالتعب والوهن، ويتّصف الشخص الذي يعاني من فرط نشاط الغدة الدرقيّة بالنحول وفقدان الوزن، وقد تظهر علامات أخرى كجحوظ العينين وتضخّم أو تورّم الجبهة. وبما أنّ تأثير الغدة الدرقية يشمل مختلف وظائف الجسم، فإنّ هذه الحالة قد تتسبّب بزيادة ضربات القلب وبالتالي حدوث الخفقان، وارتفاع حرارة الجسم، وعدم شعور المريض بالبرودة، وتُصاحبها زيادة التعرّق، وكذلك رعشة اليدين، إضافة إلى ضيقٍ في التنفّس والشعور بالعصبيّة والهيجان والقلق، ويكون شعر المصاب خفيفاً وضعيفاً، وقد تنشط لديه حركة الأمعاء، وبالنّسبة للسيّدات فإنهنّ قد يعانين من عدم انتظام الدّورة الشهريّة.

أسباب نشاط الغدّة الدرقيّة

هناك عدّة أسباب لنشاط الغدّة الدرقيّة؛ فهي قد تكون نتيجةً لمشاكل مناعيّة في الجسم، أو نتيجةً لزيادة نسبة اليود في الجسم وغيرها؛ فالعدوى الفيروسيّة التي قد تصيب الغدة الدرقيّة وتتسبب في التهابها قد تعمل على زيادة نشاطها وتسرّب مخزونها من الهرمونات إلى الدّم. وهناك مرضٌ من أمراض المناعة الذاتية الذي يتسبّب في هذا النشاط المفرط لهذه الغدّة، وهو مرض جريفز graves disease؛ حيث يعمل على إفراز أجسامٍ مضادة تحفّز وتقوّي نشاط الغدة الدرقيّة. وهذا المرض ينتقل بالوراثة فيتسبّب بإصابة بعض أفراد العائلة به.
وإنّ وجود كميّات كبيرة من اليود في الجسم والدّم تتسبّب أيضاً قي زيادة نشاط الغدة الدرقيّة وزيادة إفراز هرموناتها؛ فهي تدخل في تركيب هذه الهرمونات. وقد تحدث هذه الزيادة عن طريق تناول الطعام الّذي يحتوي عى اليود بكثرة، أو من خلال استعمال المطهّرات المحتوية عليه بكثرة. وقد يتسبّب تواجد عقد أو عقيدات في الغدة الدرقيّة بزيادة نشاط هذه الغدّة.

زر الذهاب إلى الأعلى