القسم العام

ما هو مرض طيف التوحد

بعد إنجاب طفلك تحبّين أن ترعيه وتحافظي عليه وتحميه من كلّ سوء وشرّ، لكن قد تلاحظين عليه بعض العلامات والأعراض الغريبة التي تستدعي أن تعرضيه على طبيب مختص ليساعدك؛ ولذلك سنتحدّث هنا عن مرض التوحد وأعراضه وعلاجه.
إنّ التوحد أو ما يسمّى متلازمة “إسبرجر” هو عبارة عن إضطراب وإعاقة تنموية عصبيّة ناتحة عن بعض الإضطرابات في الدماغ، حيث يعاني المصاب بالمرض من ضعف في التفاعل الإجتماعيّ مع غيره، وصعوبات في اللفظ وغير اللفظ، بالإضافة إلى بعض السلوكيّات المقيّدة والمتكررة.
إنّ المصاب بمرض طيف التوحد غالباً ما يعاني من مشكلة التفاعل مع الآخرين والتواصل معهم، كما أنّه يختلف عن غيره في قدراته التعليميّة والتفكيريّة وقدرته على حلّ المشكلات. هؤلاء المرضى يحتاجون إلى رعاية خاصّة في كلّ أمور حياتهم اليوميّة.
ومن العلامات والدلائل التي تدلّ على الإصابة بالمرض معاناة الشخص المصاب من التواصل الإجتماعيّ والعاطفيّ؛ فعلى سبيل المثال: عدم قدرة الشخص على التعبير عمّا يريدون، وعدم قدرتهم على النظر إلى الأشياء التي يشير إليها الآخرون، بالإضافة إلى عدم قدرتهم على النظر إلى غيره وتجنّب التواصل بالعين مع غيره.أضف إلى ذلك، أنّهم يواجهون مشكلة في فهم مشاعر وأحاسيس غيرهم، كما يبدو عليهم عدم الوعي عند حديث الغير معهم، وغيرها من العلامات والدلائل التي تشير إلى إصابة الشخص بهذا المرض.

زر الذهاب إلى الأعلى