أعراض الأمراض

ما هو غذاء الدماغ

التعريف الطبي للدماغ

الدماغ: هوأحد أعضاء الجهاز العصبي، وهو وحدة المعالجة المركزية لكل أوامر التحكم بالجسم، سواء أكان بطريقة إراديّة أم غير إراديّة؛ لِيَكُونَ بذلك المُنَظِمَ لجميع عمليات الجسم بكافة أنواعها.

أقسام الدماغ ومكوناته

تتكون وحدة نسيج الدماغ من ملايين الخلايا العصبية التي ترتبط ببعضها البعض على شكل تشابكات عصبية، تُعدُّ غايةً في التعقيد والإتقان، حيث تختلف هذه الخلايا العصبية من حيث الوظيفة والتركيب: فمنها ما يقوم بنقل المعلومات على شكل إشارات عصبية؛ تنشأ من سيلات عصبية، ومنها ما يقوم بتخزين تلك المعلومات، بطريقة تتيح استرجاعها بما يتناسب مع وظيفة الدماغ؛ وعليه ؛ تم تقسيم الدماغ إلى أقسام رئيسية:

  • المخ: هو الجزء الأكبر من الدماغ، ويحتل أهمية عالية بمكان يُخَوَّله التحكم بالوظائف الإدراكية، والحسية، ووظائف اللغة.
  • المخيخ: هو جزء كروي صغير، يقع أسفل الدماغ، يُعْنَى بتنظيم الوظائف الحركية، ويصار إليه وظائف توازن الجسم.
  • النخاع المستطيل: هو أخفض أجزاء الدماغ؛ ويتصل بالنخاع الشوكي، ولديه عناصر التحكم بالوظائف اللإرادية مثل: تنظيم التنفس، ضربات القلب، ضغط الدم، والحركات الأخرى اللإرادية المخزنة بالجهاز العصبي.

غذاء الدماغ

يُعتبرُ الغذاءُ المقدمُ للدماغِ من أهم الوجبات اللازمُ تقدِيمِها للجسم! فهو مَعَ قِلَةِ حجمه، إلّا أنّه يستهلك ما يقارب 20% من الطاقة التي يتم إنتاجها من غذاء الجسم؛ وذلك بإيصال الغذاء له من خلال التروية التي تقوم بها الدورة الدموية له، وهي تتضمن موادً أساسيةً للدماغ، تعتمد عليها خلاياه بإنتاج الطاقة اللازمة له ؛للقيام بوظائفه المتعددة؛ لذا تعد المواد والعوامل التي تدخل في عملية إنتاج الطاقة غذاء للدماغ، ومنها:

الأوكسجين

تتنفس خلايا الدماغ الأوكسجين؛ فهي تستهلك ما مقداره 40% من الأوكسجين الموجود في الدورة الدموية؛ لذا يُسَبِبُ إنقطاع الأوكسجين عن خلايا الدماغ الموت السريع لها، فقد تتطور الحالة إلى الوفاة، أو فقدان بعض وظائف الدماغ؛ وخصوصا فقدان الذاكرة.

السكر

يعتبر سكر الجلوكوز مصدرا للطاقة المحركة لخلايا الدماغ، وحيث إنّّه لا يوجد مخزون لهذا السكر في الدماغ؛ يجب المحافظة على حاجة الدماغ منه، وخصوصا في الفترة الصباحية؛ حيث تنشط حاجة الدماغ له بشكل كبير.

الأحماض الأمينية والدهنية

تعد الأحماض الأمينية والدهنية البنية الأساسية لجدران خلايا الدماغ، وهي التي تعطيه القوامة والدعامة؛ لتسهل مرور السيالات العصبية من خلالها؛ لذا لابد من المحافظة على هذه المواد، وذلك بتعزيزها من خلال المصادر الغذائية.

المعادن

يحتاج الدماغ للمعادن: وذلك في تسهيل وظائفة، وتسهيل الحصول على الطاقة، وإيجاد التوازن المطلوب لخلاياه العصبية، ومن هذه المعادن: اليود، الزنك، المغنيسيوم، السيلينيوم، الحديد، لذا لا بد من اختيار الأغذية الغنية بتلك العناصر.

البروتينات والفيتامينات

تقوم البروتينات والفيتامينات بمساعدة الدماغ على القيام بوظائفه، وذلك من خلال: تسيير النواقل العصبية بين الخلايا العصبية، صناعة النواقل العصبية وتشكيل بنيتها الرئيسية، تحسين عملية التروية للدماغ.

زر الذهاب إلى الأعلى