القسم العام

ما هو علاج الكيس علي المبيض

يمكن تعريف أكياس المبيض بأنّها عبارة عن انتفاخات صغيرة على شكل أكياس تتجمّع فيها السّوائل وبعض أنواع الأنسجة، ويتمّ تصنيف هذا المرض إلى نوعين: النّوع الأول يصنّف بأنّه عبارة عن أكياس وظيفيّة تبقى مدّة ثلاثة أشهر وتزول من تلقاء نفسها دون تدخّل للطبيب، والنّوع الثّاني عبارة عن ورمٍ حميدٍ وأحياناً خبيث يستدعي العلاج أو الاستئصال الفوري، وننوّه هنا بأنّه أثناء الكشف الموضعي والفحص الدّوري للمرأة يتمّ اكتشاف أكياسٍ على المبيض عند المرأة وأحياناً قد تظهر أعراض مصاحبة لوجود أكياسٍ حول المبيض.

أعراض وجود أكياس على المبيض

  • عند تكوّن الكيس على المبيض تشعر المرأة بتغيّرٍ واضحٍ في موعد نزول الدّورة الشّهريّة، ولذلك تعاني من اضطرابات في الموعد الصّحيح لنزول الطّمث، وعند ملاحظة الخلل المتكرّر ومدّة نزول الدّورة الشّهريّة ينصح المرأة بمراجعة الطّبيب لتشخيص الحالة.
  • معاناة المرأة من وجود آلام في منطقة الحوض، وعادةً تكون شديدة، وتظهر هذه الأوجاع قبل موعد الدّورة الشّهريّة وقبل انتهائها.
  • من الأعراض الأخرى التي تشعر بها المرأة هي حدوث أوجاع وآلام أثناء ممارسة العلاقة الحميمة، وحدوث آلامٍ عند عمليّة الإخراج نتيجة الضّغط على المثانة.
  • تعاني المرأة أيضاً من انتفاخٍ في البطن وفقدان الشّهية، وقد يصاحبه أيضاً الشّعور بآلام في الثّدي والغثيان؛ فهذه الأعراض تشبه أعراض الحمل، ولذلك ينصح بالكشف المبكّر عند حدوث مثل هذه الأعراض.
  • من الأعراض المفاجئة التي تتطلّب التدخّل الفوري في العلاج هي حدوث ألمٍ حاد ومفاجئ في البطن، وحدوث ارتفاعٍ في درجة الحرارة مع تقيّؤ مستمر.

علاج أكياس المبيض

  • هناك أكياس قد تختفي من تلقاء نفسها، وتحدث هذه الحالة عند يكون عمر الأم ما زال تحت عمر القدرة الإنجابيّة لدى المرأة بشكلٍ عام، ويتراوح حجم الكيس تقريباً اثنين أو ثلاثة سنتيمتر، وتختفي هذه الأكياس خلال مدّة تتراوح من ثمانية إلى اثني عشر أسبوعاً.
  • إذا كانت المرأة تعاني من انقطاع في الدّورة الشّهريّة وتمّ اكتشاف وجود أكياس على المبيض فيتمّ معالجتها عن طريق التّدخل الطبّي في متابعة علاج الأكياس، وإذا حدث تغيّر في حجم الكيس فيتطلّب التّدخل الجراحي السّريع، وخلال هذه المدّة ينصح بالابتعاد عن التّدخين وشرب المواد التي تحتوي على الكافيين، والإكثار من شرب المياه لأنّها تنظّف الجسم من السّموم.
  • تعتبر حبوب منع الحمل طريقةً أخرى في منع تكوّن أكياس جديدة حول المبيض، وننوّه أنّ هذه الحبوب لا تنقص من حجم الكيس لكن تمنع تشكّل أكياس جديدة.
  • في الحالات التي يتجاوز فيها الكيس الحجم الطّبيعي يتمّ إجراء استئصالٍ كاملٍ للكيس، وأحياناً إذا كان هذا الكيس خبيثاً يتمّ استئصال الثّدي بالكامل.
  • استخدام الطّرق الطّبيعيّة للتخلص والتّخفيف من كيس المبيض؛ ولذلك يُنصح بإضافة ملعقة من خل التّفاح إلى كوب ماء دافئ ويتم شربه يومياً، وينصح أيضاً بتناول الشّاي والبابونج لأنّهما يعملان على تخفيف هذه الآلام وتنظيم موعد الدّورة الشّهريّة، وكذلك يُنصح بتناول عصير الشّمندر الطّبيعي.

زر الذهاب إلى الأعلى