القسم العام

ما هو طب الاسرة

طب الأسرة هو تخصص طبي شامل إذ يشمل العناية الصحية الشاملة لجميع الأعمار، و يعرف الطبيب المختص باسم طبيب العائلة أو طبيب الأسرة. و في الدول الأوروبية يعرف هذا التخصص من الطب باسم الطب العام و يعرف الطبيب المختص بهذا المجال باسم الطبيب العام.
تخصص طب الأسرة:
يعتبر التخصص هو فرع و قسم من العناية الأساسية والذي يوفر عناية صحية كاملة وشاملة للأفراد و العائلات لجميع الأعمار و الأمراض و لكلا الجنسين. يعتمد الطب على معرفة الشخص كفرد من العائلة أو كفرد في المجتمع ويعتمد طب الأسرة على التأكد من تجنب الأمراض و على التوعية الصحية. بناء على المنظمة العالمية لطب الأسرة ، فإن طب الاسرة يهدف إلى تقديم الرعاية والعناية الصحية الشاملة لجميع أفراد الاسرة في المجتمع.
مجالات عمل طبيب الأسرة:
يعمل طبيب الأسرة كطبيب لجميع أفراد الأسرة، إذ يلجأ إليه أفراد الاسرة بالعادة إذا كانوا يعانون من أي مرض، حيث يقوم طبيب الأسرة بمعالجة الأمراض البسيطة و تقديم العلاج والدواء المناسب لهم، أما إذا كانت الحالة تتطلب وجود طبيب مختص في مجال معين فيقوم بتحويل مرضاه إلى هذا الطبيب. فمثلاً يقوم بمتابعة الأم أثناء فترة الحمل إلى لحظة الولادة و لكن عند الولادة يقوم بتحوليها إلى طبيب الامراض النسائية والتوليد أو في حالات وجود حمل خطر أو أن لا يجري الحمل في المسار الطبيعي، كما يقوم بفحص الاطفال و الإطمئنان عليهم و تحوليهم إلى طبيب الاطفال المختص في حال وجود أمراض معينة، يقوم طبيب الأسرة بتوفير العناية الطبية الشاملة لجميع افراد الاسرة، فبالإضافة غلى الفحص و تشخيص المرض، يقوم الطبيب بتزويد المرضى بالعناية الوقائية والتي تشمل :
الفحوصات الدورية الروتينية، فحوصات المناعة في الجسم، تقديرات تعرض الجسم إلى خطر معين بالإضافة إلى تقديم النصائح و الإستشارات حول اتباع نظام صحي في الحياة، الإضافة إلى تشخيص الأمراض التي تحتاج إلى طبيب مختص و التعاون مع الطبيب المختص في علاج المريض، بعض أطباء الأسر في دولة الولايات المتحدة الأمريكية يقومون بتوليد النساء و العناية بالأطفال حديثي الولادة .
وهكذا أعزائي القراء تعرفنا على بعض المعلومات عن طب الاسرة، ويعتبر طب الأسرة من الفروع والإختصاصات المهمة جدا في العديد من الدول مثل الولايات المتحدة الأمريكية و يعتبر شيء أساسي أن يكون لكل أسرة طبيبها الخاص بها.

زر الذهاب إلى الأعلى