أعراض الأمراض

ما هو سبب كثرة التبول

التبول عند الإنسان هو عملية طبيعية يقوم بها الجسم للتخلص من الكميات الزائدة من الماء التي تحتوي على أملاح و معادن زائدة عن حاجة الجسم ، حيث يقوم الجهاز البولي بتنقية المياه التي تدخل جسم الإنسان ، و لا تكون مياه الشرب فقط بل كذلك المياه التي تنتقل إليه من خلال المنتجات الغذائية الأخرى و التي تصل إليه عبر الجهاز الهضمي . لذا فالتبول يعد من الإشارات التي تدل على صحة الجسم بشكل عام و على بعض الإصابات المرضية في العديد من الأحيان ، و يعتمد ذلك على كمية البول و عدد مرات التبول ، كذلك على لون البول و الشعور بآلام مصاحبة لعملية التبول من عدمها و على وجود إفرازات أخرى مصاحبة للبول أم لا . و عند ملاحظة تغيرات في هذا النظام يفضل استشارة طبيب للقيام بفحص البول أو فحوصات أخرى للتأكد من عدم وجود مشاكل صحية أو أمراض و التعامل مع المشكلات في وقت مبكر .
و كثرة التبول لها العديد من الأسباب . و يعتمد الأمر على الأعراض المصاحبة لتلك الحالة ، و على وجود حالات مرضية سابقة أو حالية لدى الشخص الذي يعاني من كثرة التبول . و على كمية المياه التي تدخل الجسم و المناخ الذي يعيش فيه الشخص حيث يوجد تأثير كبير لدرجة الحرارة على عملية الإخراج . و من أمثلة الأعراض التي تصاحب كثرة التبول و التي تدل على وجود حالة مرضية ، شعور المريض بحرقة و آلام في أسفل البطن أثناء تلك العملية ، و هذا من المؤشرات التي تدل بشكل كبير على حدوث التهاب في المسالك البولية .
أما المشاكل الصحية و الحالات المرضية التي تسبب كثرة التبول بشكل شائع فيمكن حصر معظمها في الأسباب التالية : إصابة الشخص بمرض السكري ، و كثرة التبول من أحد أبرز أعراض الإصابة حيث يقوم الجسم بمحاولة التخلص من الجلوكوز الزائد عن الحالة من خلال الإخراج . و هناك حالات الضغط على المثانة ، عند الرجال بسبب تضخم البروستاتا و هي من الحالات الصحية التي تصيب العديد من الرجال مع التقدم في السن ، و عند النساء بسبب حالات الحمل عندما يقوم الرحم بالضغط على المثانة .

و هناك الأمراض التي تصيب المثانة ، مثل التهاب المثانة أو حدوث سرطان فيها . أو نشاط زائد في المثانة يحدث بشكل لا إرادي . إلى جانب تناول بعض الأدوية الخاصة بضغط الدم كمدرات البول .

زر الذهاب إلى الأعلى