أعراض الأمراض

ما هو النظام الغذائي لمرضى السكر

مرض السكر هو مرض مزمن، يتميز بإرتفاع نسبة السكر في الدم نتيجة لتلف خلايا البنكرياس التي تفرز هرمون الأنسولين المسؤول عن تنظيم نسبة السكر في الدم، وتحويل السكر الى طاقة لكي تستفيد منها خلايا الجسم، وإذا لم يتم السيطرة على مستويات السكر السكر في الدم فإن المريض معرّض للإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة مثل إرتفاع ضغط الدم، أمراض القلب والشرايين، أمراض الكلى، عدم القدرة على الإبصار، والعديد من المضاعفات الأخرى.
ينصح مرضى السكري بإتباع نمط غذائي سليم وإتباع العادات الصحية المناسبة لمرضى السكري، حيث ينصح بالتركيز على الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية، والتقليل قدر الإمكان من الأغذية الغنية بالكربوهيدرات ذات المؤشر الجلايسيمي العالي، لأنّها تؤدي الى رفع مستويات السكر في الدم بعد إستهلاك الوجبة مباشرة، أما الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض فإنها تحتاج لوقت حتى ترتفع مستويات السكر في الدم، وبالتالي تعمل على السيطرة بشكل أكبر على إرتفاع سكر الدم، وينصح مرضى السكري بإتباع نظام غذائي يركز على إستهلاك كمية جيدة من الألياف الموجودة بكثرة في الخضار والفواكه والتقليل من الدهون والسكريات وخصوصاً الدهون المشبعة، والهدف من إتباع الحمية هو تنظيم إفراز هرمون الأنسولين للسيطرة على مستوى السكر في الدم، ويجب في البداية تحديد الإحتياجات الغذائية لمريض السكر وكمية السعرات الحرارية التي يجب تناولها.
يجب على مريض السكر مراعاة الأمور التالية عند إتباع الحمية:

  1. يجب أن تحتوي حمية مريض السكر على المجموعات الغذائية الكاملة، مع مراعاة كمية السعرات الحرارية المطلوبة حسب فحص السكر ووزن المريض.
  2. التركيز على الأطعمة التي تحتوي على الألياف بنسبة عالية، لأنها تساعد في تخفيض مستوى السكر في الدم وتقلل من إمتصاص الدهون، لأنها تعمل على تغليف النشويات والدهون في المعدة وتمنع إمتصاصها، وبالتالي تساعد في التخفيف من مشاكل الإمساك التي يعاني منها شريحة كبيرة من المرضى، وتعتبر النخالة والأرز البني والبقوليات بأنواعها من الأطعمة الغنية بالألياف.
  3. التقليل من تناول الأطعمة التي تحتوي على الدهون المشبعة، مثل اللحوم الحمراء وإستبدالها بالاسماك والدواجن والمكسرات وإستخدام زيت الزيتون في الطبخ بديلاً عن الزبدة، وإستخدام طريقة الشوي بديلاً عن القلي بالزيت، وإزالة الدهون من اللحم وجلد الطيور قبل الطبخ.
  4. تناول مشتقات الألبان خالية الدسم بديلاً عن الألبان كاملة الدسم.
  5. يجب العمل بهاذا النظام كروتين يومي وبصورة دائمة ومستمرة.
  6. يجب على مريض السكري تجنب تناول الحلويات والأطعمة التي تحتوي على السكر، والمشروبات الغازية والعصائر التي تحتوي على السكر لأنها تساهم في رفع مستويات السكر في الدم.
  7. التخفيف من ملح الطعام في الأكل وتجنب إستهلاك المعلبات لأنها تحتوي كمية كبيرة من الملح، الذي يساهم في رفع ضغط الدم الذي هو بالأصل من مضاعفات مرض السكر.
  8. ممارسة الرياضة لأنها مفيدة لصحة القلب وتساعد في تخفيف الوزن، وتخفض مستوى السكر في الدم.
  9. شرب كميات كافية من الماء.
  10. مضغ الطعام بشكل جيد، حتى يستفيد منه الجسم أكثر.

زر الذهاب إلى الأعلى