القسم العام

ما هو البكينج الصودا

صودا الخبز أو بيكربونات الصوديوم، هي العنصر الرئيسي في العديد من المنازل لأجل أمور الخبز وأغراض التنظيف – ولكن هناك فرص عدة و جيدة للاستفادة من صودا الخبز في مناح متعددة .وقد تم تصنيفه مع بيروكسيد الهيدروجين باعتبارها واحدة من الأدوات الصحية الأكثر انتشاراً وذات سعر منخفض في جميع انحاء العالم (حيث يمكنك شراء مربع كامل من صودا الخبز بأقل من دينار )، لذلك سنتحدث هنا عن طرق الاستفادة المختلفة ومجالات استخدامها المتعددة . على سبيل المثال، هل تعلم أن هناك سلسلة كاملة من الاستخدامات الطبية لصودا الخبز، مثل إزالة الشظايا من أصابعك بأمان ، أو مجرد تفريش أسنانك بوساطة بيكربونات الصوديوم؟

موجز عن صودا الخبز عبر التاريخ:

بيكربونات الصودييوم ” جزء من النطرون المعدنية الطبيعية” .وقد استخدم النطرون منذ العصور القديمة- والذي يحتوي على كميات كبيرة من بيكربونات الصوديوم- . على سبيل المثال، استخدم المصريون النطرون والصابون لأغراض التطهير. وتشير التقارير القصصية على مر التاريخ أن العديد من الحضارات قد استخدمت أشكال مختلفة من صودا الخبز عند صنع الخبز وغيرها من الأطعمة التي تتطلب الارتفاع “الانتفاخ”.

كيف أختار ؟

عند استخدام بيكربونات الصوديوم كبديل طبيعي وغير مكلف للكثير من الضروريات سيصبح أمراً نعتمده في كل يوم. لذلك وجب علينا معرفة كيف نختار النوع المناسب :- إن من الحكمة أن تختار نوع من صودا الخبز التي تعرف بخلوها من الألومنيوم فبعض المنتجين قد يقومون بإضافة الألمنيوم كعامل مساعد على حدوث الارتفاع ” النفخ” أثناء الخبز . على الرغم من أن البعض يرى أن الذي يحتوي مسحوق الألمنيوم (كعامل ارتفاع) فقط، فإنه لا يضر و هو آمن 100 في المائة، واختيار منتج مضمون و خال من الملوثات .

مزج صودا الخبز مع عصير الليمون كعلاج طبيعي لنقرس :

النقرس يجعل الفرد يختبر حالة مؤلمة وغير مريحة. و يحدث النقرس عندما يفرط إنتاج حمض اليوريك في الجسم ويتراكم لمستويات عالية. ثم يترسب في المفاصل، مما يسبب تورم مؤلم والتهاب. و مزيج ملعقتين تقريبا من عصير الليمون الطازج مع ملعقة صغيرة من صودا الخبز يمكن أن يساعد، حيث تعمل على تحديد حمض اليوريك ..

بالإضافة إلى ذلك، فإنّ صودا الخبز تعمل موازنة عامّة بين الجسم من الداخل ودرجة الحموضة. فإذا كان الجسد يعاني من الحمضية بشكل مفرط، يمكن لصودا الخبز أن توفر في الواقع علاجاً فعالاً على المدى القصير لإعادته إلى التوازن الحمضي / القلوي. وبما أن المشاكل الصحية والأمراض تكثر عادة عندما يكون جسمك يعاني الحمضية بشكل مفرط قيكون من المهم أن نحافظ على البيئة الداخلية لأجسادنا ضمن نطاق درجة الحموضة الصحي.

كما يجب عليك أن تكون مدركا لمحتوى الصوديوم فإذا كان لديك أي مشاكل مع ضغط الدم المرتفع ، يوصى عادة بجرعة لا تزيد عن ملعقة صغيرة مخففة في كوب من الماء في المرة الواحدة .

استخدامات أخرى:

1. منظف طبيعي :

إنّ خليط من عصير الليمون وصودا الخبز لا يحافظ على البيئة الداخلية فقط لجسدك بل يعطي نظافة طبيعية رائعة للأسطح ” شبه جلخ ” ، مثل الحمام والمطبخ المصارف، واحواض الاستحمام والدش وغيرها من الأسطح. وعند خلط الاثنين ينتج في الواقع قليل من الفوران بسبب التفاعل الكيميائي الطبيعي. كما يوفر الخليط خصائص ممتازة مضادة للجراثيم الطبيعية.

كعلاج طبيعي لحكة لدغات البق واللبلاب السام:

قد يكون من المفيد استخدام صودا الخبز كعلاج مضادة للحكة أيضاً . وذلك بإضافة كمية كافية من الماء إلى صودا الخبز إلى أن تصبح شبيهة بالعجينة وتوضع على لدغة الشوائب، و اللبلاب السام، و لسعات النحل، وحتى جدري الماء للمساعدة على التخلص من الحكة فبالإضافة الى أن صودا الخبز لديه القدرة على امتصاص الرطوبة واستخلاص السموم من لدغة أو عثرة ناجمة عن توتر تحت السطح. فهي يمكن أن تقدم الإغاثة السريعة والفعالة عندما يتعلق الأمر بالحكة الناتجة عن ورم..

علاج طبيعي لعدوى الخميرة :

يمكن للنساء الذين يعانون من عدوى الخميرة أن يستخدمو بيكربونات الصودا كعلاج ولتخلص من أعراض الحكة أيضاً إذ ما ترافقت مع الحالة .

استخدامها للعناية بالبشرة و الوجه :

صودا الخبز يجعل التقشير رائعاً للوجه وأجزاء أخرى من الجسم. فهو يساعد على تنعيم الجلد واتخاذ الطبقات الميتة منه لتكشف عن سطح أعذب وأكثر حيوية ، كما يمكن أن تستخدم في عجينة لتربيت على حب الشباب. فهي تعمل كعامل مضاد للجراثيم وتساعد على قتل البكتيريا التي تسبب حب الشباب. كما أنّها تساعد على استخلاص الزيت الزائد وتجفيف حب الشباب. كما أنّها قد تساعد على تقليل احمرار البشرة .

زر الذهاب إلى الأعلى