أعراض الأمراض

ما نوع الهضم في المعدة

ما نوع الهضم في المعدة

غذائنا مصدر وقود لأجسادنا ما هي الخطوة الأولى في هضم الطعام ؟ هل تصدق بأنّ عملية الهضم تبدأ قبل وضع الطعام بالفم ؟ حيث تبدأ عملية الهضم بمجرد اشتمام رائحة طعام لذيذ أو عند رؤيتك لطعامك المفضل بطعمه المميز .فبمجرد اشتمامنا لرائحة الفطائر المعدة منزلياً أو عند وقفنا لشراء الايس الكريم اللذيذ ، يسيل اللعاب وتبدأ عملية الهضم بالتحضير للقمة الأولى .

كم مر من الوقت على تناولك لوجبتك الأخيرة ، إنّ مجرد الحديث عن الطعام يشعر المرء بالجوع ، نتناول طعامنا لإسكات جوعنا وحتى نشعر بالشبع ، ثم نتوجه للقيام ببقية الأعمال المطلوبة . ولكن بالنسبة للساعات العشرين المقبلة أو نحو ذلك يقوم الجهاز الهضمي بعمله ، بينما يتجول الطعام الذي تناولته في جسدك .

وبما أنّ الغذاء يعتبر مصدر الوقود لأجسادنا ، حيث تعطي المواد المغذية خلايا الجسم الطاقة وغيرها من المواد التي تحتاجها الخلايا في عملها . ولكن ليصبح الطعام ذا فعالية ويزود الجسم بالطاقة لا بد من هضمها لقطع صغيرة يستطيع الجسم امتصاصها والاستفادة منها .

إنّ أغلب الحيوانات تمتلك أنبوب خاص بالجهاز الهضمي حيث يدخل الطعام إلى الفم ليمر من خلال هذا الأنبوب الطويل ، وتخرج الزّوائد التي لم يستفد منها الجسم مما سبق ودخل إلى الجسد بالإضافة إلى مخرجات أخرى يتخلّص منها الجسم عن طريق فتحة الشرج على شكل براز .

إنّ العضلات الملساء الموجودة على جدران الجهاز الهضمي تكون على شكل أنبوب يعمل بشكل متوازن وفعّال ، حيث يتم نقل الطعام من خلال نظام يعمل على تقسيمها إلى مغذيّات دقيقة سهلة الامتصاص ، وخلال عملية الامتصاص تأتي المواد الغذائية الموجودة في الطعام ( بما في ذلك الكربوهيدرات والفيتامينات والبروتينات والدهون والمعادن ) لتمر عبر هذه الأنابيب “القنوات” في جدار الأمعاء وإلى مجرى الدم . حيث يعمل الدم على توزيع هذه المواد الغذائية إلى باقي أجزاء الجسم . ويتم التخلّص مما لم يعتبره الجسم مفيداً بطرده للخارج عن طريق البراز .

معلومات عن عملية الهضم :

1. لا بد من تقسيم المواد الغذائيّة الداخلة عبر الفم ، ولذلك فإنّ عمليّة الهضم لأي لقمة مأكولة قد تحتاج إلى ساعات عدة قبل أن يتمكن الجسم من هضمها بشكل كامل و امتصاصها .

2. في جسم الإنسان يتم تحطيم البروتين إلى أحماض أمينية ، والنشويّات إلى سكريّات بسيطة ، والدّهون إلى أحماض دهنيّة وجليسرول .

3. يتم نقل الماء الموجود في الطعام والشراب أيضاً عن طريق مجرى الدّم لتزويد الجسم بالسوائل التي يحتاجها .

4. يتكوّن الجهاز الهضمي من القناة الهضمية وأعضاء البطن الأخرى الت تلعب دوراً في عملية الهضم ، مثل الكبد والبنكرياس .

5. الجهاز الهضمي والمعروف أيضاً بالقناة الهضمية عبارة عن أنبوب طويل من الأجهزة – بما في ذلك المريء المعدة والأمعاء – ويمتد من الفم إلى الشرج ويكون طول الجهاز الهضمي للكبار 30 قدم كبيرة .

زر الذهاب إلى الأعلى