القسم العام

ما معني تعزيز الصحة

كل شخص يعرَف الصحة حسب منظوره وفكره ، تعريف الصحة تختلف من شخص لآخر ، عرفوا الإغريق الصحة بأنها اهتمام الفرد بالنظافة والتغذية ، لكن تعريف الصحة تبعاً للعالم بركنز بأنها حالة التوازن النسبي لوظائف الجسم ، وأن حالة التوازن هذة تنتج عند تكيف الجسم مع العوامل الضارة التي يتعرض لها ، بينما تعريف الصحة حسب منظمة الصحة العالمية على أنها الحالة الإيجابية من السلامة والكفاية البدنية ، والعقلية والإجتماعية ، وليس بمجرد الخلو من المرض .

  • ١ درجات الصحة ومستوياتها
  • ٢ مفهوم تعزيز الصحة
  • ٣ تعزيز الصحة يكون عن طريق
  • ٤ تعزيز الصحة في بيئة العمل
  • ٥ تعزيز الصحة في المدارس
  • ٦ أهمية تعزيز الصحة في المدرسة

درجات الصحة ومستوياتها

الصحة مدرج قياسي أحد طرفيه الصحة المثالية ، والطرف الآخر هو انعدام الصحة أو الموت .

  1. الصحة المثالية : هي درجة التكامل والمثالية ، عند اكتمال الجوانب البدنية ، والنفسية ، الإجتماعية ، والروحية ، وهذا الوضع نظري ونادر مايتوفر في الطبيعة .
  2. الصحة الإيجابية : تتوفر طاقة الصحة إيجابية ، بحيث تؤدي الأجهزة والأعضاء والوظائف الخاصة بها، بكفاءة عالية حتى تمكن الفرد أو المجتمع من مواجهة المشاكل ، والمؤثرات البدنية والنفسية والإجتماعية .
  3. الصحة المتوسطة : لاتتوفر طاقة إيجابية من الصحة ، حتى تمكن الفرد أو المجتمع من مواجهة المشاكل ، أو المؤثرات البدنية ، العقلية ، الإجتماعية .

مفهوم تعزيز الصحة

عبارة عن العملية التي من خلالها يستطيع الأشخاص التحكم والسيطرة على مستوى صحتهم ، تعزيز الصحة يتم من خلال تطوير الإستراتيجيات الصحية العامة ، التي من خلالها تناول المتطلبات الأساسية لتحقيق الصحة وهي : الأمن الغذائي ، الإسكان ، الدخل ، ظروف العمل .

تعزيز الصحة يكون عن طريق

  1. التثقيف الصحي : من خلال البرامج لتوعية الأشخاص وتوعيتهم .
  2. تقديم الخدمات الصحية الوقائية : مثل المطاعيم ، تنظيم الأسرة .

تعزيز الصحة في بيئة العمل

يجب توفير بيئة صحية في العمل قائمة على : الوقاية والتدخل ، لتقليل حجم المخاطر الصحية التي من الممكن أن يتعرض لها العمال في بيئة العمل ، وتعزيز سبل الرفاهية لهم .

تعزيز الصحة في المدارس

جميع الأنشطة والخدمات التي تهدف إلى تحسين ، أو المحافظة على صحة الطلاب جميعهم في المدرسة ، هو مفهوم واسع وشامل أكثر من التثقيف الصحي .

أهمية تعزيز الصحة في المدرسة

  • احتمالات التعلم الفعال والجيد تكون أكثر في الطلبة الأصحاء .
  • يساعد تعزيز الصحة على تلبية الأهداف الإجتماعية والعلمية .
  • المحافظة على صحة العاملين فيها أيضاً .

زر الذهاب إلى الأعلى