متفرقات

ما فوائد فيتامين A

فيتامين أ، أو بالإنجليزية (Vitamin A): هو أحد أهم الفيتامينات التي لا غنى للإنسان عنها، وينبغي الحصول عليه بكميّات معتدلة؛ وذلك لأنّ نقص هذا الفيتامين في الجسم يقود إلى الكثير من المشاكل الصحيّة، والزيادة منه عن الحد المطلوب تؤدّي أيضًا إلى الكثير من المشاكل الصحية. ويسمى فيتامين أ باسم آخر وهو: (الريتينول)، أو بالإنجليزية: (Retinol)، والريتينول هو أحد أشكال فيتامين أ، وهذا الشكل هو الشكل الأنشط من فيتامين أ، والمصادر التي يوجد فيها الريتينول هي مصادر حيوانيّة، أو المصادر ذات الأصل الحيواني مثل: الكبد، والبيض، وزيت كبد الحوت، والحليب الكامل الدسم، ويحمل الريتينول الصيغة الكيميائية التالية: (C20H30O).

إنّ فيتامين أ هو من الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون، فمن المعروف أنّ الفيتامينات تقسم إلى قسمين وهما: الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء، والفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون، وفيتامين أ هو من الفيتامينات القليلة القابلة للذوبان في الدهون؛ فالفيتامينات التي تقبل الذوبان في الدهون يبلغ عددها أربعة فيتامينات فقط من مجموع الفيتامينات الّذي يبلغ: ثلاثة عشر فيتامينًا.

يمكن الحصول على فيتامين أ بشتّى أنواعه المختلفة من الكثير من المصادر النباتيّة والحيوانية، مثل: الجزر، والقرنبيط، والسبانخ، والبطاطا الحلوة، والطماطم، والشوفان، والمشمش، والشمام، والحليب ومشتقاته، والبيض، واللحم، والكبد. وبعض الأطعمة النباتيّة تحتوي على أحد أهم أنواع فيتامين أ، وهو: (البيتا كاروتين). ويمكن الحصول على فيتامين أ بواسطة المكمّلات الغذائية.

فوائد فيتامين أ

يؤدّي فيتامين أ دورًا مهمًا في جسم الإنسان؛ فهو يفيد الجسم كثيرًا، ويساهم في تحسين الكثير من وظائفه المتنوعة، ومن فوائد فيتامين أ:

  1. يقوّي النظر، وخاصة في الأماكن المظلمة، ويحمي شبكية العين، ويقدّم لها دعمًا كبيرًا، ويعمل على وقايتها من بعض الأمراض التي يمكن أن تتعرّض لها.
  2. يساعد في نمو خلايا الجسم.
  3. يحافظ على صحّة الجلد والبشرة، ويمنح البشرة النضارة، ويؤخّر من ظهور التجاعيد، ويقوم بتجديد خلايا الجلد، ويمنع من الإصابة ببعض المشاكل الجلدية مثل: حب الشباب.
  4. يفيد الشعر كثيرًا، ويساعد في نموّه، ويقوّي بصيلاته.
  5. يساهم فيتامين أ في الحفاظ على صحة القلب؛ فهو يقلّل من نسبة الكولسترول الضار في الدم.
  6. يحافظ على صحّة العظام والأسنان والأظافر.
  7. يمنع من الإصابة ببعض السرطانات.
  8. يقوّي الجهاز المناعي في الجسم.
  9. يُحافظ فيتامين أ على صحة المرأة الحامل، وصحّة جنينها؛ فهو مفيد لها كثيرًا، ولكن يجب على المرأة الحامل أن تحصل على هذا الفيتامين بكميّات معتدلة؛ وذلك لكي لا يتعرّض الجنين لبعض التشوُّهات الخلقية.

زر الذهاب إلى الأعلى