المطبخ

ما فوائد الشاي

الشاي

الشاي هو واحدٌ من أشهر المشروبات الساخنة في العالم سواء كان ذلك في الصين، أو البلاد العربية، أو أوروبا، وبريطانيا على وجه التحديد أو الأمريكيتين، وبغضّ النظر عن الطعم الرائع للشاي وعن كونه أحد المشروبات التي تعطي شعوراً بالدفئ في فصل الشتاء فإنّ له العديد من الفوائد المختلفة للإنسان، وتوجد العديد من الأشكال والأنواع المختلفة للشاي في الوقت الحالي ولكن الشاي الذي يحتوي على الفوائد المختلفة للجسم هو الشاي الأصلي الذي يتم استخراجه من النبات والذي يأتي بأربعة ألوان وهو الأسود، والأخضر، والأبيض، وشاي الأولونغ، والذي يعرف بالشاي الصينيّ، وتتشارك جميع أنواع الشاي بنفس أصل النبتة فالشاي الأبيض هو الشكل الأصلي للشاي، وأمّا أنواع الشاي الأخرى فتتعرّض للأكسدة لتتحول لهذه الألوان فيكون أكثرها تعرّضاً للأكسدة هو الشاي المتعارف لدينا وهو الأسود.

فوائد الشاي

  • لقد وجد العلماء أنّ الشاي يزيد من قدرة احتمال الإنسان أثناء التمارين الرياضيّة، فيزيد الشاي من مستوى الأيض في الجسم وهو ما يزيد من قدرة الجسم على حرق الدهون أثناء التمرين وخارجه، وهو ما يساعد أيضاً على زيادة قدرة احتمال العضلات، فوجدت بعض الدراسات أيضاً أن شرب الشاي باستمرار قد يساعد على التخلص من الوزن الزائد.
  • يساعد الشاي على التقليل من مخاطر الجلطات ومن أمراض الأوعية الدموية.
  • يحتوي الشاي على مضادات الأكسدة والتي قد تساعد على التقليل من بعض أنواع السرطانات كسرطان الثدي، والقولون، والجلد، والرئة، وغيرها العديد، فعدد الدراسات التي تبيّن فوائد الشاي من تلك التي لا توافق على فوائده تحتلّ النسبة الأكبر.
  • يساعد الشاي على التخلص من الجذور الحرة والتي من الممكن أن تؤدي إلى الإضرار بالحمض النوويّ في جسم الإنسان والتي قد تمّ ربطها بالعديد من الأمراض المختلفة كالسرطان وأمراض القلب وغيرها.
  • يعتبر الشاي أحد الوسائل اللذيذة للحصول على كمية الماء التي تحتاجها خلال اليوم.
  • لقد تمّ الربط فيما بين شرب الشاي والتقليل من خطر الإصابة بمرض الباركنسون لدى كلا الجنسين، كما يساعد في الوقاية والعلاج من بعض الأمراض الأخرى المتعلّقة بالدماغ كالزهايمر وحماية الدماغ والصحّة العقليّة بشكلٍ عام.
  • يوفّر الشاي حماية من الأشعة فوق البنفسجية الضارة بالجسم، فمن الممكن أن يعمل الشاي الأخضر كطبقة حماية ضدّ هذه الإشعاعات، كما أنّ الشاي قد يساعد على التخلّص والعلاج من الإشعاعات الضارّة في الجسم وحماية الخلايا منها.
  • قد يفيد الشاي في بعض حالات السكري، فوجدت الدراسات أنّ بعض المواد الموجودة في الشاي الأخضر تحسن من تعامل الجسم مع السكريات في الدم والتي نقوم بتناولها.

زر الذهاب إلى الأعلى