الأدعية والأذكار

ما فائدة اذكار الصباح والمساء

قال تعالى : ” ومن أعرض عن ذكري فإنّ له معيشة ضنكا ونحشره يوم القيامة أعمى “. وكذلك قال تعالى في موضع آخر : ” واذكروني اذكركم” . إن من سعادة المرء ذكر ربه تعالى، والحرص على استحضار وجوده في سره وعلانيته، في اقباله على الطاعة أو المعصية، فيزداد رهبة منه فلا يعصيه، ويزداد حباً له فيطيعه.

إنّ لذكر الله تعالى فضائل جمة، وقد كان النبي - صلى الله عليه وسلم- أكثر الناس ذكراً لله عزوجل، واستغفاراً له وقد غفر ذنبه مسبقاً ، فكيف بنا نحن المسلمون الذين نخطئ ليلاً ونهاراً ؟

وقد ذكر النبي – صلى الله عليه وسلم – الكثير من الأحاديث النبوية القدسية وغيرها التي تبين فضل الذكر وعظم أجر صاحبه عند ربه، وقد ورد عنه – عليه الصلاة والسلام- الكثير من الأدعيةوالأذكار التي يقوم بها المسلم عند نومه، وعند استيقاظه، وعند الصباح والمساء ، وعند الدخول إلى الخلاء والخروج منه، فلا يكاد يخلو فعل يومي ولا مناسبة اجتماعية إلا وقد ورد فيها الذكر المأثور عند النبي محمد – عليه الصلاة والسلام- الذي لا ينطق عن الهوى، وهذه إحدى السمات التي تميز المسلمين عن غيرهم من أصحاب الديانات الأخرى، وهذا دليل على أهمية ربط الدنيا بالدين، وتعليق قلب المؤمن بالله تعالى في جميع أحواله وأقواله وأفعاله اليومية.

أما من يدعي أن هذه الأذكار لم ترد كلها في القرآن الكريم فنحاجّه بأمر ربنا سبحانه وتعالى في: " يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول " ولنا في رسول الله - صلى الله عليه وسلم- أسوة حسنة وقدوة مثلى، وعلينا اتباعه كما أُمرنا . ومن بين هذه الأذكار الكثيرة الواردة عن رسول الله؛ أذكار الصباح والمساء التي ينبغي على المسلم المحافظة عليها لما لها فوائدعظيمة ذكرتها السنة النبوية الطاهرة، و منها : " أصبحنا وأصبح الملك لله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير". وفيها التوحيد الخالص لله مالك الملك وفيها الحمد والشكر له. ومنها قراءة المعوذتين والفاتحة وآية الكرسي، وذلك لتحفظ المسلم من شر العين والسحر، فتحصنه ضدهما لشدة فتكهما إذا وقعا ؛ فالعين حق كما أخبر النبي العدنان ، وهي تقع على صاحب النعمة من قبل ضعيفي الإيمان والقناعة بما آتاهم الله تعالى. ومن أذكار الصباح والمساء – على سبيل الذكر لا الحصر- :" باسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم" وكذلك : " أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق وأعوذ بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامة " كلها تقي من وقوع الضرر في النفس والأهل والمال، فشرور النفس والشيطان عديدة ولا يملك ردها إلا الله الواحد الديّان .

على المسلم المحافظة على أذكار الصباح والمساء، وتعليمها لأهله وأبنائه الصغار؛ ليحافظوا عليها، وليجعلوا ذكر الله تعالى على لسانهم وجنانهم في كل وقت وحين، ففيها حمده وشكره وتسبيحه وذكره وتوحيده، وفيها فوائد دنيوية وآخروية ؛ فقد قال ربنا عزوجل:” والذاكرين الله كثيراً والذاكرات أعد الله لهم مغفرة وأجراً عظيماًً.

زر الذهاب إلى الأعلى