أعراض الأمراض

ما أسباب نزيف اللثة

العناية بصحة الفم و الأسنان مظهراً لا يمكن الإستغناء عنه حجيث تعتبر العناية بالأسنان دلالة واضحة على خلو الفم من الجراثيم و البكتيريا المسببة للعديد من الإلتهابات الفموية التي تحدث للأشخاص بمختلف االأعمار دون تحديد لجنس معين أو عمر معين .

نزيف اللثة : هو من الأمراض الأكثر شيوعاً بين العديد من الأشخاص و ذلك بالرغم من العناية بالفم و الأسنان إللاٌ أن هناك بعض من الأشخاص الذين لا يستعملون الفرشاة و المعجون بطريقة يومية و صحيحة ، و البعض يمتلك اللثة الحساسة و الأسنان الحساسة ، بحيث تتجمع طبقة من البلاك عند تجويف الأسنان و لا تستطيع الفرشاة الوصول إليهخا ، مع مرور الوقت تصبح االطبقة أكبر و اقوى و عند لمس الفرشاة لهذه الطبقة تحدث التسلخات و الجروح بمنطقة اللثة ، بعد ذلك تنمو البكتيريا بسبب وجود اللعاب و الجراثيم مسببة الإلتهاب بالثة و يصاحبها نزيف اللثة المستمر بسبب تلك البكتيريا .

الأسباب لتي تؤدي لحدوث نزيف اللثة

  1. هناك سبب رئيسي مهم جداً لحدوث هذا الإلتهاب و الذي يعمل على نزيف اللثة و هو حدوث الإلتهاب البكتيري على الاسنان ، مما يكون طبقة لزجة لونها يميل للأبيض و تسمس هذه المادة ( الصفائح الدموية ) تتعايش هذه البكتيريا على هذه المنطقة و تنمو بطريقة سريعة و تصبح واسعة الإنتشار و ذلك لأن هذه الصفائح هي المكان المناسب لنمو مثل هذه البكتيريا التي تسبب التهيج الكبير للثة و بفعل هذا الغلتهاب تصبح منتفخة و متورمة من بين الأسنان حتى الأسفل و غذا ترك هذا الإلتهاب دون علاج فإنه يزداد مع الوقت ليتخلل إلى داخل اللثة و يصل إلى منبت السن من ثم إلى العصب و يدمر ها الإلتهخاب العصب السني مما يؤدي إلى فقدان السن بالنهاية .
  2. فقر الدم الشديد و المعروف بالأنيميا الحادة .
  3. أستخدام حبوب منع الحمل عند النساء .
  4. عدم الإنتظام بهرمونات المرأة من حمل و بلوغ و سن اليأس و أحياناً قبل الدورة الشهرية .
  5. إستخدام أطقم الأسنان و التقويم الغير مناسب للفم و الأسنان .
  6. الإصابة بالأمراض الخطيرة المتحكمة بمناعة الجسم و الأجسام المضادة .
  7. نقص بالفيتامينات و خصوصاً فيتامين C , Kو هذين النوعين من الفيتامينات مسؤلان عن الحفاظ على الأسنان و يتم تناول الفاكهة و الخضار المحتويان على هذين العنصرين .
  8. أمراض الكبد و مرض السكري .

الأعراض التي تصاحب إلتهاب اللثة

  • ظهور رائحة كريهة للفم .
  • جفاف الفم بإستمرار .
  • نزول الدم أثناء تنظيف الأسنان و تنظيف اللثة .
  • نزول الدم عند تناول اي من المواد الغذائية الصلبة مثل التفاح أو أي نوع أخر من الفاكهة ، و تحدد نسبة الإلتهاب بالفم على قدر النزيف .
  • الشعور بطعم غير مرغوب به داخل الفم .

طرق علاج نزيف اللثة

  1. إستعمال الفرشاة الناعمة و المعجون يومياً ثلاث مرات .
  2. مضمضة الفم بمحلول من الماء الدافء و ملعقة صغيرة من الملح .
  3. إستعمال الماء و لخل كغسول للفم للتخلص من البكتيريا و لجراثيم بالفم .
  4. إستعمال الغسول الذي يحتوي على زيت الميارمية المعقم للفم و الأسنان .
  5. أستخدام الخيط بتنظيف الاسنان بحذر للتخلص من بقايا الطعام .
  6. تناول العصائر الطبيعية المحتوية على الفيتامينات و الكالسيوم .

زر الذهاب إلى الأعلى