أعراض الأمراض

ما أسباب اصفرار البول

يستيطع الإنسان منّا أن يعرف في حال إصابته بمرضٍ معين من خلال لون البول . فاللون الطبيعي للبول أن يكن أصفراً فاتح رائق . و ان اختلف هذه اللون لو بدرجة فصار أغمق ، أو افتح من الطبيعي ، أو تحوّل للون آخر ؛ فذلك يشير إلى وجود خللٍ في الجسم و اصابته بمرض معين ، أو قد يكن بسبب نوعية الأطعمة التي يتناولها الشخص . فيجب الانتباه و التأكد من اللون و سبب حدوثه .

فإن لاحظ الشخص أن لون بوله يميل للون الأصفر الفاتح جداً ؛ فهذا مؤشر يخبر الأشخص بأنه يشرب كميات كثيرة من المياه و السوائل . و سرب السوائل بشكل عام مفيدٌ للجسم و الصحة ، و لكم إن صاحب هذا الاصفرار الفاتح في البول القيء أو و الغثيان و الاصفرار في الجلد ؛ فذلك يكن سببه حدوث اضطرابات في الكبد لدى الشخص . و يفضل مراجعة الطبيب في حال حدوث هذه الأعراض .
أما إذا كان لون البول ، أصفراً لامعاً ( نيون ) ؛ فهذا يشير إلى أن الشخص قد تناول فيتامينات و خاصة فيتامين ب المركب، و عند تحوّل لون البول إلى اللون الأصفر الداكن ، أو البني الفاتح ؛ يدل هذا على معاناة الشخص من الجفاف . و عدم تناوله السوائل الكافية لجسمه . فيجب عليه الإكثار من شرب السوائل لعودة لون البول إلى طبيعته و حماية الجسم من مشاكل الجفاف .
أما و إن كان لون البول أحمراً أو الوردي ؛ فذلك يعود إلى أسباب عدة ، قد تكون بسبب وجود الدم في البول ، أو أن الشخص مصاباً بالالتهابات ، أو مصاباً بالعدوى في المثانة ، أو في الكلى عنده ( إذا شعر الشخص بآلام في أسفل بطنه ، و الربغة الملحة للتبول ، و ارتفاع درجة حراراته ) ، فعليه الاسراع للطبيب لو ظهرت هذه الأعراض عنده . أو قد يعود سبب احمرار البول ؛ لكثرة تناول الشخص المأكولات حمراء اللون ، كالشمندر ، و التوت . أو قد يكون احمراره نتيجة و أثر جانبي لبعض المسهلات .

و إذا كان لون البول مائلاً للون البرتقالي ؛ فهذا يشير إلى آثار جانبية لبعض الأدوية ، فيجب عليه مراجعة طبيب ، أو تناول الشخص للمأكولات ذات الصبغة البرتقالية ، و الأطعمة ذات الألوان الصناعية

زر الذهاب إلى الأعلى