المطبخ

ماهو الصويا صوص

عُرف صوص الصويا قبل حوالي ما يُقارب 2800 سنة في الصّين حيث نشأ من تلك المنطقة، وهو بالتالي يُعد من أحد أهم التوابل الرئيسيّة والأساسيّة في المطبخ الآسيويّ، ويُطلق على صلصة الصويا أو صوص الصويا باليابانيّة اسم ( شويو )، وهو يصنّف على أنّهُ من التوابل السائلة، كما ويُشير الفول المتواجد في اسم هذا الصو إلى عمليّة صناعته مِن فول الصويا بعد تخميره، ويتم تخمير فول الصويا بوجود كمية مُعينّة من الماء وكذلك من الملح، وكنتيجة لهذه العمليّة يتكوّن لدينا المعجون ومن هذا المعجون يتم استخراج صلصة الصويا، ويتميّز صوص الصويا بلونه الأسود الغامق ومذاقه المالح المُميّز، حيث يستخدم مع اللّحوم والدّجاج والأسماك لإعطائها طعم ومذاق رائع، مع تفضيل عدم استهلاك كميّات مُفرطة من فول الصويا.
ويحضّر ( الشويو ) كما يُعرف باليابانيّة من تخمير القمح وفول الصويا والملح والماء حيث يتم تعتيقها في أوعيّة مخصصّة لعمليّة التخمّر، ولا بُدّ من وضعها في غرفة ذات حرارة مُعتدلة وذات رطوبة مُعتدلة كما ورد في الطّرق الصينيّة التقليديّة البدائيّة. و( الشويو ) يُستخدم في صناعة الشوربة أو الحساء حيث يدخل ضمن مكوّناتها الأساسيّة، كما ويُستخدم كنوع من التوابل في عمل المُخلّلات وبشكل سريع، وكذلك في عمل السّلطة، ويدخل استتخدام ( الشويو ) أيضاً في عمل أنواع من التوابل ومثال عليها ( الشيو كومبو ). ويتم إضافة ( الشويو ) للطّعام بعد الانتهاء من الطبخ وليس على النّار مباشرة، مع توافر بعض الوصفات التي يتم استعمال الصوص صويا فيها أثناء عملية الطهي، وأغلب أنواع صوص الصويا المتواجدة في الأسواق التجاريّة تكون ذات جودة مُنخفضة حيث تُحضّر وتُعتّق صناعياً.
يحتوي الشو يو أو صوص الصويا على العديد من العناصر الغذائيّة المُهمة للإنسان، فهو غني بالبروتينات وكذلك بالفيتامينات وتحديداً فيتامين B وكذلك غني بالمعادن. ومن فوائد الشو يو أنّهُ يُساعد على هضم الطعام وبالأخص الطعام الغني بالخضار وبالحبوب. ويستخدم كجزء من العلاجات الشعبيّة كمُساعد في التقليل من الشعور بالتعب والإعياء وكذلك في التقليل من من الحموضة وهو أيضاً يُستخدم كمقوٍ لدّم، وذلك كله عن طريق إعداد شاي البانشا شو يو والذي يمكن تحضيره في المنزل.
وعدا عن الفوائد السابقة الذكر فإنّ صوص الصويا مُفيد جداً للسيّدات، فهو يساعد في الوقاية من مرض سرطان الثدي إذا ما تم إدخاله من ضمن العادات الغذائيّة اليوميّة، وهو أيضاً يحتوي على النوع النباتيّ من هرمون الإستروجين الذي يساعد في التقليل من تأثيرات سن اليأس وانقطاع الطمث وأعراضها، كما ويساعد على رفع كثافة العظم، ومن فوائد هذا الصوص أيضاً مساعدته في التقليل من مستوى الكوليسترول والسُكّر في الدّم، إلى جانب محافظته على الكُلى وتزويده للجسم بكميّات مناسبة من البروتينات.

زر الذهاب إلى الأعلى