المطبخ

ماء جوز الهند

ماء جوز الهند

ماء جوز الهند هو أحد المشروبات الطبيعيّة الصحيّة التي نحصل عليها من لبّ ثمرة جوز الهند الأخضر غير مكتمل النضج، وهو عصير منعش يحارب الشعور بالعطش والجفاف، وهو مناسب لارتفاع الحرارة في فصل الصيف، إذ يعرف في كثير من الدول ب”سائل الحياة” فهو غنيّ بقيمة غذائيّة عالية إذ يحتوي على ما يقارب 95% من الماء، إضافة إلى معادن أساسيّة عدّة مثل: المغنيسيوم، والبوتاسيوم، والصوديوم، كذلك فيتامين جـ، وب المركّب، كما أنّه لا يسبّب أي آثارٍ جانبيّةٍ ضارّة لأنّه طبيعيّ 100% وخالٍ من الكولسترول والموادّ الحافظة، والدهون المشبعة الضارة، بينما يحتوي على مواد مفيدة للجسم كالألياف الغذائية النباتية وكميّة معتدلة من البروتينات .

فوائد ماء جوز الهند الطبيعيّ

  • يساعد شراب جوز الهند الطبيعي في تنقية الجسم من السموم والشوائب، ويطردها خارج الجسم، فهو مدرّ طبيعيّ للبول يطهر ويعقم المجاري البولية ويصفي الكلى من الحصى بعد أن يذيبها وينشط عملها، كما يعالج التهابات المثانة البكتيرية.
  • يفيد ماء جوز الهند مرضى السكري إذ يخفّف من الأعراض المرافقة لهذا المرض كوخز القدمين ومشاكل العينين والكليتين؛ لأنّه ينشّط الدورة الدموية ويحسن من تدفق الدم للأطراف، كما يساعد على ضبط نسبة السكر في الدم ويمنع ارتفاعاتها المفاجئة؛ لاحتوائه على نسبة قليلة من الكربوهيدرات.
  • يعالج ماء جوز الهند مشاكل الكبد، إذ إنّه مفيد جدّاً للتخلّص من مرض التهاب الكبد الوبائيّ.
  • يحسن شرب ماء جوز الهند عمل الجهاز الهضمي ويساعد على تليين الأمعاء، كما أنّه يحتوي على مضادات للبكتيريا الضارّة فيها، ويسرع عمليّة الهضم ويقتل الديدان المعويّة ويطردها إلى خارج الجسم عند الكبار والصغار؛ نظراً لاحتوائه على حمض اللوريك.
  • يلين ماء جوز الهند العضلات ويساهم في إعادة بنائها، كما يعيد لها الحيوية والنشاط بعد التمارين الرياضية الشاقة ويمنع الشعور بتعب العضلات وتمزقاتها، كما يزيد من قدرة الجسم على التحمل، ويعوض الأنسجة التالفة ويجددها بسرعة لغناه بالأحماض الأمينية.
  • يخفض ماء جوز الهند من مستوى الكولسترول الضار في الدم؛ ممّا يحمي القلب من الأمراض، ويقي الشرايين والأوعية الدموية من التصلب، كما أنّه يزيد نسبة الكولسترول النافع في الدم.
  • يساعد ماء جوز الهند على خفض ضغط الدم المرتفع ويثبته عند معدلاتٍ معتدلة، خاصةً عند المداومة على شربه يومياً من قبل مرضى الضغط، كما يزيد من فالية الأدوية المخفضة للضغط.
  • يعزّز من طاقة الجسم ويعيد إليه نشاطه، ويمنع الشعور بالإرهاق والتعب المزمن، لذا ينصح بتناوله كبديل عن مشروبات الطاقة الصناعية الضارة؛ لأنّه يعيد الترطيب للجسم بصورة طبيعيّة وآمنة، ويكافح الجفاف الناتج عن فقدان السوائل بالصيام أو الرياضة أو الأعمال الشاقّة.
  • يفيد هذا الماء في إنقاص الوزن الزائد ومكافحة السمنة، فهو يرطب الجسم ويمنع تخزين الدهون فيه، كما يرفع من درجة حرارة الجسم، ممّا يعزّز من فعالية التمثيل الغذائيّ، ممّا يخلّص الجسم من فائض الدهون المتراكمة.

زر الذهاب إلى الأعلى