القسم العام

لعلاج الرؤوس السوداء

الرؤوس السوداء

الرؤوس السوداء التي تظهر على الوجه وخاصةً حول الأنف والجبهة والشفاه من أكثر المشاكل الجلدية انتشاراً بين الشباب من الفتيات والتي تُسبب الإزعاج والحرج أمام الآخرين، والسبب الرئيسيّ وراء ظهور مثل هذه الرؤوس في البشرة الدُّهنية التي تُعدّ أكثر أنواع البشرة تسبباً في حدوث الرؤوس السوداء هو كثرة إفرازات الغُدد الدُّهنية من الغُدد نفسها أو من الغُدد المُلحقة ببصيلات الشّعر الموجودة في الوجه، حيث تجفّ هذه الدُّهون على سطح البشرة وتختلط مع الطبقة الخارجيّة للجلد وخاصةً الخلايا الميتة مماّ تُسبب هذه الرؤوس عندما تجف، أو تتكوّن غائرةً في الجلد وتتسبب بتكون بُقع يتغير تلوينها حتى تصل إلى الأسود، وتنتقل من مكان لآخر عن طريق لمسها بأصابع اليد المتسخة بالجراثيم والميكروبات.

طرق لإزالة الرؤوس السوداء

  • زيارة طبيب الجلديّة والالتزام بوصفته الدوائية في العلاج، والتأكد من أنّ استخدام الوصفات الطبيعيّة المُجهزة منزليّاً لا يتعارض مع حالتك المَرَضِيّة ولا يتسبب في تفاقمها.
  • الحرص على نظافة الوجه واستخدام الغسول والصابون الطبيّ المناسب للبشرة الدُّهنية واللذان يعملان على تجفيف الغدد الدُّهنية والحد من إفرازها.
  • العمل على غلق المسامات المفتوحة في البشرة فهي سببٌ لتجمع الأوساخ مع الإفرازات الدُّهنية فتظهر الرؤوس السوداء؛ لذلك لا بُدّ من تبخير الوجه بالماء السّاخن المُضاف له بعض الأعشاب العطريّة كاللافندر أو البابونج ثُمّ مسح الوجه بكميةٍ وافرةٍ من عصير الليمون وتمرير مكعبٍ من الثلج لغلق المسام.
  • ازالة الماكياج والمستحضرات التجميلية بمجرد العودة للمنزل بالحليب والتونيك أو مسح الوجه بماء الورد، كما يجب تجنب رش العطور على الجلد مباشرةً فهو يزيد من افراز الغدد الدُّهنية.
  • تقشير الوجه باستخدام مقشرات الفواكه كالبرتقال؛ تُطحن قشور البرتقال المُجففة في الشمس عدة أيامٍ مع كمية من الحليب والكريم حتى تتكونَ عجينةً يسهُل تطبيقها على الوجه وتُترك حتى تجف، ثُمّ تزال بواسطة الفرك مع التركيز على أماكن وجود الرؤوس السوداء، تُكرّر مرة في الأسبوع.
  • قِناع النشا وخل التفاح؛ اصنعي عجينةً متجانسةً يسهُل فردها على الوجه من النشا وخل التُّفاح ويمكن استبدال النشا بالطحين، تُوضع الخلطة على أماكن الرؤوس السوداء حتى تجف، ثُمّ تُفرك بأطراف الأصابع وسوف تلاحظين اختفاء الرؤوس بمجرد الفرك ثم يُغسل الوجه بالماء الفاتر فالبارد، مرة أسبوعيّاً أو كلّما دعت الحاجة إلى ذلك.
  • الفازلين؛ ادهني مكان الرؤوس السوداء بكمية وافرة من الفازلين ثم ألصقي نايلون تغليف الطعام عليه واتركيه لعدة دقائق ثم انزعي النايلون، واغسليه بالماء الدافىء.

زر الذهاب إلى الأعلى