القسم العام

لازاله التجاعيد حول العين

التجاعيد حول العين أو (eye bag) شيء طبيعي، فمهما حاولنا التمر على علامات التقد بالسن، فإنها ستظهر بلا شك، وتتفاوت هذه العلامات من شخص لآخر، والتجاعيد حول العين لا تظهر بنسب متشابهة، بل إنّ البعض تكون أكثر بروزاً من الآخرين بشكل ملفت، وهي علمياً تحدث نتيجة اضمحلال طبقة epidermis المعروفة بالطبقة السطحية للبشرة، وتتزايد التجاعيد مع الوقت.
لوحظ بالفترة الأخيرة أنّ التجاعيد تحدث دون السن المعروف، فبات التقدم بالسن ليس السبب الأول في ظهور هذه التجاعيد، لكن وجودها ظل يعطي انطباع للرائي أن صاحب هذا الوجع أكبر من عمره الفعلي، لذلك بات الأطباء يفكرون بأسباب أخرى لتشكل التجاعيد حول العين، وهي بالتأكيد لها علاقة بمدى الاجهاد الذي تتعرض له العين، فأشعة التلفاز والحواسيب والهواتف والسهر وقلة النوم وحتى عمليات تصحيح العين، هذه الأمور كلها قد تأثر على البشرة حول العين فهي أرق بشرة في الجسم حيث يبلغ سمك البشرة في جسم الانسان 2 مم، أما حول العين فهي حوالي 0.5 مم.
يمكن الآن حل جميع المشاكل الجمالية بعمليات التجميل، كعملية تجميل الجفون (Blepharoplasty)، حيث يتم خلال هذه العملية شقّ الفتحات على الخط الطبيعي للجفون فيزيل الدهون والجلد الزائد، لكن هذه العملية تحتاج إلى 3 إلى 6 أشهر حتى تظهر نتائجها، وخلال هذه الفترة ربما تظهر كدمات على العينين، وازرقاق الجفون أيضاً، وهنالك الكثير من انواع العمليات للتخلص من التجاعيد، كأن يقوم الطبيب بسحب دم المريض ثم فصل كريات الدم بطريقة الطرد المركزي، ثم سحب البلازما وحقنها حول العينين، فيعيد النظارة للمنطقة، والشباب ويخلص المريض من الاسوداد والتجاعيد.
لكن جميعنا نبحث عن حل أكثر سهولة، تلك الحلول المنزلية التي تساعدنا في الحفاظ على بشرتنا وازالة مشاكلها، دون الحاجة لزيارة الطبيب، حلول تتكون من مواد أو ادوات نصنعها بأيدينا، سأخبركم عن عدة طرق لهذا الأمر، وهي بسيطة سهلة، ومتوافرة بالضرورة في أي منزل:

  • قناع العسل: ملعقة من العسل وعصير الجزر في الخلاط، ثم ضعيه على الوجه فترة مناسبة ثم اغسلي وجهك بالماء الفاتر، ملعقة من العسل حبة البركة المطحونة وتضرب في الخلاط، ثم ضعيه على الوجه فترة مناسبة ثم اغسلي وجهك بالماء الفاتر.
  • قناع البيض: اخلطي بياض بيضة مع عصير نص ليمونة ومعلقة زيت زيتون –للبشرة الدهنية ملح– ضعي الخليط لأقل من نصف ساعة.
  • قناع العنب: ببساطة اضربي العنب الأخضر في الخلاط وضعيه على وجهك مندة ربع ساعة اكثر قليلاً ثم اشطفي وجهك بالماء الفاتر أو الدافيء.
  • قناع الموز: ضعي هريس الموز مباشرة على الأماكن التي تعاني من التجاعيد، حاولي البقاء فترة كافية، ثم ازيلي هريس الموز واغسلي وجهك.
  • قناع الخميرة أو (Brewers yeast): ضع الخميرة مع زيت الزيتون – في حال كانت البشرة دهنية يوضع بدل من الزيت الحليب الدافيء-، ثم اخلطي المكونات وضعيها لمدة 30 دقيقة ثم اشطفي الوجه بالماء الدافيء.

لكن لما لا نتجنب الأمر قبل وقوعه، اشرب الماء بكثرة، فشرب 2 لتر يومياً سيساعدك بتجنب تجاعيد حول العينين، وتناول الاطعمة الغنية بفيتامين C، ضعي المرطبات والمغذيات على بشرتك واهتم بها.

زر الذهاب إلى الأعلى